كتاب موجز دائرة المعارف الإسلامية (اسم الجزء: 5)

ونرجح أنه قطع في هذه الرحلة ست سنوا هـ ألهمته كثيرًا من الصور، وحركت شاعريته، وصقلت لغته. وفي هذه الحقبة نظم قصيدته الدالية المشهورة في "الذئب" (القصيدة 289، ص 740) التي رجحنا أنه قالها حوالي عام 226 هـ. وقد جعلت قوة سبك هذه القصيدة بعض الناس يشكون في أنها من شعره. فقد ذكر كشاجم ذلك في كتابه "المصايد والمطارد" (107 - 108) حيث يقول: " ... وقد شُكَّ فيها أنها له لقربها من ألفاظ الأوائل ومعانيهم". وجاء في الدلِوان في تقديم القصيدة أن أبا الغوث - ابن البحترى - قال لأبيه إن الناس يقولون هذه القصيدة، لأبي تمام. فقال "يابنى! قد ضرط أبوك أحسن من هذه القصيدة". كما نظم أيضًا قصيدته الرائية التي رثى فيها قومه (القصيدة 408 صفحة 1029). وقصيدته الدالية رقم 247 صفحة 590) التي يفخر فيها بأسرته ويذكر أسماء أجداده.
حتى إذا كانت سنة 227 وجدنا البحترى قد تعرف إلى أبي جعفر القمى فمدحه، وأشار في مديحه له أنه ينوى أن يشد الرحال إلى رجل من قبيلته كان يرابط على الثغور غازيا ومدافعا هو القائد العربي الطائى الصامتى، من بنى الصامت بطن من طيئ: أبو سعيد محمد بن يوسف ابن عبد الرحمن، من أهل مرو, وكان يعرف باسم "الثغرى" نسبة إلى ملازمته للثغور، وكان من قواد حميد الطوسى في حربه مع بابك الخُرَّمى، ثم صار بعد مصرع حميد من قادة الجيوش عند المعتصم، وكانت أول هزيمة لأصحاب بابك على يده سنة 220 هـ، فقد قال البحترى لأبي جعفر القمى وهو يمدحه (القصيدة 674 في البيت 41 منها صفحة 1750 طبعة دار المعارف بتحقيقنا):
إني أريد أبا سعيد والعدى ... بينى وبين سحابهِ المتهللِ
مُضَر الجزيرة كلها، وربيعة الـ ... ـــخابور توعدنى، وأزْدُ الموصلِ
والتقى الشاعر الطائى الثاني بهذا القائد الطائى الذي مدحه من قبله الشاعر الطائى الأول أبو تمام، وكان هذا اللقاء سنة 227 هـ في السنة التي مات فيها الخليفة العباسى المعتصم بن

الصفحة 1559