كتاب موجز دائرة المعارف الإسلامية (اسم الجزء: 5)

والبحترى وأبي تمام. وهذا الاختيار يقوم على اختيار بعض أبيات من بعض قصائد هؤلاء الشعراء. وذكر فيما اختاره من شعر البحترى أبياتا من قصائده المفقودة التي لم يسبق نشرها في طبعات ديوانه السابقة.
كذلك وقع لنا اختيار آخر في كتاب مخطوط اسمه "السفينة" لابن مباركشاه المصري المتوفى سنة 862, وقد وردت في هذا الاختيار أبيات من القصائد المفقودة أيضًا.
وقد انتفعنا بهذين الاختيارين في التحقيق.
أما الطبعات الثلاث التي سبقت طبعتنا فهي: الأولى: طبعت بمطبعة الجوائب بالآستانة سنة 1300 هـ (1882 م) في جزءين، الأول عدد صفحاته 259، والثاني عدد صفحاته 260 وبلغ عدد قصائدها 560 قصيدة ومقطوعة تضم 11989 بيتًا.
وقد طبعت على المخطوطة المحفوظة بمكتبة كويريلى بالآستالنة برقم 1252 وهي بخط علي بن عبيد الله الشيرازى. كتبها بمدينة تبريز سنة 424 هـ ولكن هذه الطبعة غير مضبوطة بالشكل ولم تظفر بعناية في التصحيح فجاءت مليئة بالأخطاء والتصحيف والتحريف, على الرغم من أن المخطوطة التي نقلت عنها مضبوطة تمام الضبط، دقيقة خالية إلَّا في النادر من التصحيف، ولم ترتب على حروف المعجم، ولكنها رتبت بأسماء الأشخاص الذين وجهت إليهم القصائد، ثم اختلفت بعد ذلك عن مسارها الأول.
الثانية: طبعت في بيروت في المطبعة الأدبية سنة 1911 وهي مضبوطة بالشكل الكامل، وعلق حواشيها الشيخ رشيد عطية، وهي في جزءين عدد صفحاتهما 799 منقولة عن طبعة الجوائب، إلَّا أن ناشرها تصرف فيها بحذف بعض المقطوعات والأبيات التي رأى أنها منافية للآداب - وقد أخذت عليه ذللُ في حينه مجلة "المقتبس" - وبلغ عدد قصائدها 540 قصيدة ومقطوعة تضم 11585 بيتا. وهي كطبعة الجوائب في ترتيب القصائد.
وشرح ناشرها بعض ألفاظها، ولكنه كان يبعد في الشرح عن المعنى الذي رمى إليه الشاعر، أو تغمض عليه أسماء

الصفحة 1574