كتاب موجز دائرة المعارف الإسلامية (اسم الجزء: 6)

+ البَحْرَين (*): مجموعة من الجزائر بالقرب من الشاطئ الغربي للخليج الفارسى على خط عرض 26 شمالا، وأكبرها جزيرة البحرين، ويطلق عليها اسم أُوال أو سَمَك، ويبلغ طول هذه الجزيرة حوالي ثلاثين ميلا وعرضها اثنى عشر ميلا وأعظم مدنها وثغورها المنَامة: أما الجزر التي تصغرها فهي: المُحرَق وأرَد وسترة [الستار] والنبي صالح، وصاية وخصيفة وتشتهر هذه الجزر باستخراج اللؤلؤ وهي صناعة أهلها منذ أقدم العصور: ويعطينا الجغرافي العربي الإدريسي وصفًا دقيقًا لطرائق استخراجه.
ويظهر أن اسم البحرين مشتق من شبه الجزيرة التي تمتد من الحسا وتقسم البحر شطرين. وقد سكنها الناس منذ بداية التاريخ لوجود مصائد اللؤلؤ فيها، ويقال إن سرغون الأكبر غزاها واسم تِلْوُون الذي يطلق على إحدى الجزرَ يرجع إلى العصر الأشورى، وهو يقابل اسم تيلوس الذي ذكره ثيوفراستوس وبليناس، وذكر أولهما اسم أردو ورسمه أردوس - ar adus . وكانت البحرين تابعة للخلافة الإسلامية في القرون الوسطى. وكان للبرتغال محلة فيها من عام 1507 إلى 1622 م ثم أرغموا على تركها عند ما ضاعت منهم هرمز. وحكمها الفرس من عام 1735 إلى 1784, ثم تمتعت بشيء من الاستقلال، وكان يحكمها أمراء من أهلها ولكنها دخلت في حماية بريطانيا منذ 1801 م والمقيم البريطانى
¬__________
(*) يبلغ عدد السكان: 588.000
الكثافه: 2.186 في الميل المربع، المناطق الحضرية: 81 %
الحكومة: رأس الدولة: الأمير عيسى بن سلمان آل خليفة، الذي ولد في 3 يوليو سنة 1933. وشغل منصبه في 2 نوفمبر سنة 1961. رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة الذي ولد في سنة 1935 وشغل منصبه في 19 يناير سنة 1970.
العملة: الدينار البحريني.
د. عبد الرحمن الشيخ

الصفحة 1594