كتاب موجز دائرة المعارف الإسلامية (اسم الجزء: 9)

(22) مقالات في Bulletin de la , R. Afr Bulletin de la j Societe de geogr d'Alger . Societe de geogr. et d'archeoL d'Oran .
(23)Alger 1930 et Oran: R. Lespras 1938، سنة 1938.
(24) L'emigration al-: L Muracciole gerienne سنة 1950.
(25) Industrialisation ... de: G. Leduc L, Afriquedu Nord، سنة 1952.
(4) النظم
كانت بلاد الجزائر جزءًا من الاتحاد الفرنسى كما حدده الدستور الصادر في 27 أكتوبر سنة 1946, وكانت هذه البلاد تشغل فيه مركزًا خاصا حدده القانون الصادر في عشرين سبتمبر سنة 1947 الموسوم باسم "قانون الجزائر". وكان على رأس بلاد الجزائر حاكم له سلطات واسعة، وكان يمدكل السكان هيئة نيابية جزائرية ليست لها فحسب سلطات مالية كما كان شأن الوكالات المالية Delegations fi-" nancires" التي حلت هذه الهيئة محلها، بل كان لها أيضًا نصيب في سن القوانين للبلاد، وكانت الهيئة التشريعية الرئيسية هي البرلمان الفرنسى.
وقد حددت الأحوال الشخصية من قبل بمقتضى القانون الصادر في 7 مايو سنة 6 وهو قانون جديد من جميع النواحى يحمل اسم واضعه لامين كويه lamine Gueye ويعلن المساواة بين سكان البلاد: "كل المتجنسين بالجنسية الفرنسية في أقاليم بلاد الجزائر لهم جميع الحقوق التي ينعم بها المواطنون الفرنسيون وعليهم جميع الواجبات التي على هؤلاء بلا تمييز من حيث المولد والجنس واللغة والدين، . وقد كان يعيش إلى جانب الأورييين، وقوامهم من الفرنسيين، أغلبية من المسلمين ينظم حياتهم الخاصة إلى حد كبير الشريعة الإسلامية ولذلك نص على أن "المواطنين غير الحاصلين على الحقوق المدنية الفرنسية يحتفظون بحالتهم الشخصية ما داموا لم ينكروها". والمواطنون الذين لهم الحقوق الفرنسية هم المواطنون الفرنسيين مولدًا, واليهود المولودون في الجزائر الذين

الصفحة 2894