كتاب موجز دائرة المعارف الإسلامية (اسم الجزء: 2)

وللعرب مؤلفات قديمة فى هذا الموضوع ابتدأت منذ أخذوا ينقلون كتب اليونان الطبية، فلإسحاق بن حنين المشهور "كتاب الأدوية المفردة" (ابن القفطى، طبعة ليبير، ص 8، س 8) ولثابت بن قره الحرانى كتابان فى هذا الموضوع: (1) كتاب فى أجناس ما تنقسم إليه الأدوية (2) كتاب فى أجناس ما توزن به الأدوية (ابن القرطبى، ص 119) ولابن البيطار (المتوفى عام 646 هـ = 1248 م) كتاب عنوانه، جامع مفردات الأدوية والأغذية"، وكان أول ما عرف عن هذا الكتاب
ترجمته الألمانية غير القيمة التى قام بها v. Sontheimer بعنوان - nstellung fiber die Krafte der be - einfachen Heil-und Nah kannten rungsmittil (شتوتكارت، سنة 1870 - 1872) ثم نصه العربى الذى طبع فى بولاق عام 1875. وقد ترجمه أخيرًا. Leclerc الطبيب الجهادى الفرنسى بعنوان Traite des Simpels (باريس سنة 1883) مع تعليقات وفهرس. ويعد جامع، بن البيطار أهم مصنفات العرب فى هذا الموضوع، لأنه يجمع إلى العلم العملى سرد الأسماء، فهو يحتوى على اكثر من ثلاثة آلاف اسم.
ومصنف شتينشيندر (M. Steinschneider:
n der Araber Weiner a Heit mittelname 1 Zeit. schrf 7 d. Kunde d. Norg جـ 11) الذى يحتوى على أكثر من 2043 اسما يقوم ايضًا على أساس دراسة عميقة للمصادر.
[ليبير J. Lippert]
+ أدوية: جمع دواء، وهو كل مادة يمكن أن تؤثر فى جسم الإنسان، وكل عقار يستخدم علاجًا أو سمًا. وقد أخذ علماء الأقراباذين المسلمون بأفكار اليونانيين فميزوا بين الأدوية المفردة (hkgfk) والأدوية المركبة (apaxa) انظر عن الأدوية المركبة مادة "أقراباذين". والأدوية بحسب أصولها تنقسم إلى: "نباتية" و"حيوانية" و"معدنية".
ويعتمد علم المسلمين بالصيدلة على معارف اليونانيين شأنه فى ذلك شأن الطب، وثمة عنصر من مأثور الفرس

الصفحة 576