كتاب موجز دائرة المعارف الإسلامية (اسم الجزء: 3)

- الموسيقى - الصور والرسوم - النِحَل الإسلامية - الشرائع غير الإسلامية - الدوريات - الإحصائيات والنشرات والتقارير - المعارف العامة - اللغات الأجنبية - اللغات الشرقية.
هذا عدا ما تضمه مكتبات الأروقة بالأزهر (رواق المغاربة وعدد مجلداته 3386 مجلد - ورواق الأتراك وعدد مجلداته 5051 مجلد - ورواق الشوام وعدد مجلداته 2100 مجلد).
وهذه المكتبات بها نوادر من المخطوطات، وبخاصة مكتبة رواق المغاربة.
ظلت المكتبة الأزهرية منذ إنشائها دون فهارس حتى سنة 1943 م، حين بدأ القائمون على أمر المكتبة وضع فهارس تفصيلية لها، وعانوا فى ذلك كثيراً من الصعاب، حتى صدر الجزء الأول من الفهارس، وهو فهرس أبجدى، يمتاز عن أمثاله من الفهارس باستيفاء البيانات عن موضوعات الكتب، مع ذكر مواليد المؤلفين ووفياتهم. وقد عني بالمخطوطات عناية خاصة، ولاسيما ما يتعلق منها بالناحيتين العلمية والفنية، وذلك ببيان ما عليها من سماعات وإجازات وتصحيحات، وما فيها من نقوش وزخارف تمثل روح الفن فى العصر الذى تؤرخه.
وقد صدر الفهرس تباعاً فى ستة أجزاء؛ ثم صدر الجزء السابع منه، وهو ملحق للجزأين الثانى والثالث، فى سنة 1962 م؛ وصدر الجزء الثامن، وهو ملحق للجزء الخامس، فى سنة 1978 م؛ وتقع هذه الأجزاء فى 4650 صفحة. وقد أُهدى هذا الفهرس إلى الجامعات العلمية فى مصر والأقطار العربية وبعض جامعات أوروبا وأمريكا وآسيا، وإلى بعض المبرزين من العلماء فى هذه الأقطار.
ويبلغ عدد المخطوطات بالمكتبة الأزهرية أربعة وثلاثين ألف مخطوط تقريبًا، يرجع تاريخها إلى القرن الثالث الهجرى وما بعده.
ومن نوادر هذه المخطوطات قطعتان من مصحف كتبتا فى سنة 465 هـ، ومصحف مخطوط كتب سنة 528 هـ، ومصحف مخطوط كتب فى سنة

الصفحة 669