كتاب موجز دائرة المعارف الإسلامية (اسم الجزء: 22)

وأهم كتب الطبرى هو تاريخه العام المعروف باسم: "تاريخ الرسل والملوك". ولا تزودنا طبعة ليدن المشهورة لهذا التاريخ إلا بنسخة مختصرة من كتابه الضخم الذى كان يبلغ فى الحجم عشرة أضعاف هذه النسخة، ولو أن الكتاب الأصلى كان يضم عشرة مجلدات ونصف مجلد فحسب ومع ذلك فإن طبعة ليدن المختصرة ليست كاملة، وإنما يقتضى الأمر استكمالها فى فقرات شتى منها بالرجوع إلى الكتاب المتأخرين الذين أفادوا من تاريخ الطبرى العام هذا.
ويبدأ تاريخ الرسل والملوك بعد المقدمة بتاريخ آباء البشر، وأنبياء العهود الأولى وحكامها (جـ 1، قسم 1)؛ ثم يتناول تاريخ العهد الساسانى (جـ 1، قسم 2)، ثم عصر محمد [-صلى اللَّه عليه وسلم-] والخلفاء الأربعة الراشدين (جـ 1، قسم 3 - 6)؛ ثم تاريخ الأمويين (جـ 2، قسم 1 - 3)؛ ثم يختم الكتاب بعصر العباسيين (جـ 3، قسم 3 - 4). وقد رتب الطبرى مادته منذ بداية التاريخ الهجرى على حوادث سنى الهجرة، وينتهى الكتاب بالحوادث حتى يولية سنة 303 و 915 م، وقد أكمل هذا الكتاب من بعد غيره من المؤرخين؛ ونذكر من الذين أكملوه:
(1) الكتاب المفقود المعروف باسم "المذيل" أو "صلة التاريخ" لأبى محمد الفرغانى تلميذ الطبرى.
(2) كتاب أبى الحسن محمد الهمذانى المتوفى سنة 1127 م الذى يبلغ بالحوادث حتى عام 1094 م، ولكن المجلد الأول الذى بقى منه ينتهى بحوادث 977 - 978. وقد أفاد المؤرخون المتأخرون مثل ابن مسكويه وابن الأثير من مادة الطبرى فى كتابة تواريخهم، وإن كانا قد تجاوزا فيها العصر الذى كتب هو فيه، ولذلك فإنهم بوجه من الوجوه قد أكملوا تاريخه (حتى عام 979 - 980 أو 1225 م). وعمد ابن الاثير إلى استخدام مادة الطبرى على نطاق واسع، وسعى إلى التوفيق بين الروايات المختلفة التى ساقها وسد ما بها من ثغرات معتمدًا على مصادر أخرى. أما القطعة من كتاب عريب الأندلسى (وهى تشمل

الصفحة 6767