كتاب موجز دائرة المعارف الإسلامية (اسم الجزء: 29)

تأكل بثديَيْها" ولكن بتحريف ليصبح "لا تأكل ثديَيْها" وهو مثل لا معنى له.
9 - بما فى ذلك الشكل الداخلى -أى تشكيل الأفكار- والشكل الخارجى الذى يتجسد فى التشكيل اللغوى والأسلوبى وخصائص الوزن وهناك أشعار لها شهرة واسعة وحازت الإعجاب يقتبسها الكثيرون وتسمى "الأبيات السائرة"، وقد جمعت فى مجموعات خاصة منها على سبيل المثال: مجموعة حمزة الأصفهانى "كتاب الأمثال الصادرة عن بيوت الشعر"، وثمة شعراء استخدموا الكثير من هذه الأبيات السائرة فى أشعارهم، منهم صالح بن عبد القدوس أو أبو العتاهية. والأقوال المجازية فى ديوان المتنبى قد سبق أن استخرجها وجمعها الطالقانى فى بلد الشاعر نفسه وقد انتشرت مثل هذه الأبيات السائرة والأمثال انتشارا واسعا فى الأدب العربى بأكمله ونجدها بكثرة بوجه خاص فى أدب الأدباء بدءا من الجاحظ وحتى الثعالبى وبدءا من شعراء المقامات وحتى أصحاب الموسوعات -فى فترة ما بعد المغول- مثل النويرى والسيوطى وبهاء الدين العاملى.
10 - أما عن الأمثال التى وردت فى القرآن الكريم أو فى الحديث النبوى الشريف وتسمى بـ "الأمثال النبوية" فقد تناولتها كتب خاصة بها مثل "المثل من الكتاب والسنة" للحكيم الترمذى. القرن الثالث الهجرى/ القرن التاسع الميلادى و"كتاب المثل" لمحمد الرامهمزى (ت حوالى 360 هـ/ 970 م) وكتاب المثل لأبى الشيخ (ت 369 هـ/ 979 م)، وكتاب "المثل فى القرآن الكريم" لابن القيم الجوزية (ت 751 هـ/ 1350 م)، و"أمثال الحديث" لعبد المجيد محمود, و"الأمثال النبوية" لمحمد الغَزَوى.
أ) وقد صدرت حديثًا كتب تناولت "الحكمة" المستقاة من المصادر الكلاسيكية، منها الغربى ومنها العربى مثل "أدب الفلاسفة الحنين بن اسحق - اختصار محمد بن على الأنصارى (ت قبل 594 هـ/ 1198 م) تحقيق

الصفحة 9019