كتاب الداء والدواء = الجواب الكافي ط عالم الفوائد (اسم الجزء: 1)

وفي الصحيحين (¬1) عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنّ المصورين يعذَّبون يوم القيامة، ويقال لهم: أحْيُوا ما خلقتم".
وفيهما أيضًا (¬2) عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (¬3) [14/ 1]: "إن أحدكم إذا مات عُرِضَ عليه مقعدُه بالغداة والعشي. إن كان من أهل الجنة فمن أهل الجنة، وإن كان من أهل النار فمن أهل النار، فيقال: هذا مقعدك حتى يبعثك الله عَزَّ وَجَلَّ يوم القيامة".
وفيهما أيضًا (¬4) عنه عن النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إذا صار أهل الجنة في الجنة، وأهل النار في النار، جيء بالموت حتى يوقَفَ بين الجنة والنار، ثم يذبح، ثم ينادي منادٍ: يا أهل الجنة، خلود فلا موت؛ ويا أهل النار، خلود فلا موت. فيزداد أهل الجنة فرحًا إلى فرحهم، ويزداد أهل النار حزنًا إلى حزنهم".
وفي المسند (¬5) عنه قال: "من اشترى ثوبًا بعشرة دراهم، فيها درهم
¬__________
(¬1) أخرجه البخاري في البيوع، باب التجارة فيما يكره لبسه للرجال والنساء (2105)، وفي مواضع أخرى. وأخرجه مسلم في اللباس، باب تحريم تصوير صورة الحيوان ... (2108).
(¬2) أخرجه البخاري في الجنائز، باب الميت يعرض عليه مقعده بالغداة والعشي (1379)، وفي مواضع أخر. وأخرجه مسلم في كتاب الجنة، باب عرض مقعد الميت من الجنة أو النار. ..) 2866).
(¬3) "إن المصورين ... " إلى هنا سقط من ز.
(¬4) أخرجه البخاري في الرقاق، باب صفة الجنة والنار (6548)، ومسلم في كتاب الجنة، باب النار يدخلها الجبارون ... (2850).
(¬5) 2/ 98 (5732). وأخرجه عبد بن حميد في المسند (المنتخب- 849) من طريق =

الصفحة 67