كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

* تساليه، منطقة في شمال اليونان، هي سهل واسع تحيط به الجبال: في الشمال جبل الأولمب وسلسلة كامفونيا التي تفصلها عن مقدونية، وفي الغرب جبال البندس التي تميزها عن منطقة أبيرس، وفي الجنوب جبل أوثريس
، وفي الشرق تنتصب جبال أوسّا وبليون بينها وبين الساحل. يسقيها نهر بينوس. منفذها البحري على خليج فولوس. في تساليه أقدم القلاع في اليونان (العصر الحجري الأخير). سكنها البيلاسيج الذين جاؤوا من آسية الصغرى حوالي سنة 2600ق. م، ومن بعدهم الهلنستيين (ويحتمل أن الشعبين اندمجا سوية). استوطنها بعد حرب طروادة الدوريون. اجتاحها فيليب الثاني ثم ضمها إلى مقدونية حوالي سنة 342ق. م. ثم ضمها إلى إقليم مقدونية الروماني سنة 146. ثم صارت إلى الإمبراطورية البيزنطية. ثم إلى الأمبراطورية الصربية سنة 1349م. دخلها الأتراك سنة 1393م. تم دمجها باليونان المستقلة سنة 1881م.
* بسيدية، منطقة قديمة في آسية الصغرى، تقع جنوب غرب السهل المركزي.
تحدها فريجية شمالا وبامفولية جنوبا. تكثر في البلاد أحواض البحيرات (بحيرة بوردور، أكردر،) التي تفصل بين كتل الجبال. تخترقها في الجنوب طرق المواصلات المارة من الأناضول إلى الشريط الساحلي عبر جبال طوروس. تمّ ضمها إلى الأمبرطورية الرومانية حوالي سنة 103.
* قبدوقية وكبدوكية، منطقة قديمة في آسية الصغرى تمتد شرق السهل المركزي للأناضول من نهر قزل إرماق حتى الفرات. وفيها ملتقى الطرق الذاهبة إلى قيليقية والهلال الخصيب. اجتاحها الحثيون منذ حوالي الألف الثانية قبل الميلاد ثم انضمت إلى أمبراطوريتهم حتى حوالي سنة 1200ق. م. انتقلت قبدوقية بعدهم إلى حكم الفرس، فالإسكندر الكبير. عرفت البلاد فترة حكم مستقل قصيرة (من حوالي القرن الثالث إلى حوالي القرن الأول ق. م). صارت إقليما رومانيا سنة 17. وقبدوقية من أوائل البلاد التي احتضنت المسيحية وكانت مرارا الملاذ المفضل لأتباع هذا الدين أثناء الفتوحات الإسلامية والتركية مما نتج عنه غنى في الآثار (كنائس وأديرة منحوتة في الصخر) وظلت فيها جالية يونانية حتى حدوث التبادل السكاني الطائفي في القرن العشرين. أهم مدنها قيصرية. مركز تجاري هام حتى بداية القرن العشرين حيث خبا نشاطها لكنه عاد ونما مع إنشاء الصناعات الحديثة (الميكانيكية ولا سيما الجوية، النسيج، الإسمنت).
* ليقية، وباليونانية: لوقيا، وباللاتينية: ليسيا اسم لمنطقة ساحلية قديمة في جنوب غرب تركية، كان تحدها شمالا منطقة كارية وشرقا منطقة بامفولية. سكنها بداية شعب السوليم ثم اجتاحها في وقت غير محدد الليقيون الذين جاؤوا من البحر. ساهم هؤلاء في حرب طروادة. خضعت
البلاد للسلوقيين ثم لجزيرة رودس (حوالي 190حوالي 168ق. م)، ثم دخلت ضمن ممتلكات الأمبراطورية الرومانية سنة 43م وتم ضمها إلى إقليم بامفولية.

الصفحة 16