كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

* ليقية، وباليونانية: لوقيا، وباللاتينية: ليسيا اسم لمنطقة ساحلية قديمة في جنوب غرب تركية، كان تحدها شمالا منطقة كارية وشرقا منطقة بامفولية. سكنها بداية شعب السوليم ثم اجتاحها في وقت غير محدد الليقيون الذين جاؤوا من البحر. ساهم هؤلاء في حرب طروادة. خضعت
البلاد للسلوقيين ثم لجزيرة رودس (حوالي 190حوالي 168ق. م)، ثم دخلت ضمن ممتلكات الأمبراطورية الرومانية سنة 43م وتم ضمها إلى إقليم بامفولية.
جغرافيا المنطقة سهل واسع يخترقه نهر أسن چاي (قديما: إكسانثوس). ترتفع فيها سلاسل جبلية عالية (آق طاغ: 3024م، باي طاغلري: 3086م) تنتهي بمنحدرات عالية في البحر، تقسم هذه المرتفعات البلاد إلى أحواض صلصالية عارية تتراوح بين 1000و 1200م. شكلت هذه السهول المرتفعة الواقعة على تخوم الأمبراطورية البيزنطية ملاذا مفضلا للأتراك الرحّل. تحول وجودهم إلى قيام حياة شبه بدوية (كانوا يمضون الشتاء في السهول الساحلية) وإلى تطور القرى الثنائية التي لا تزال تسيطر على الحياة في البلاد. تطورت الزراعة مؤخرا في المنطقة (قطن، حمضيات).
* بيثنية، منطقة قديمة في شمال غرب آسية الصغرى تشمل المناطق الواقعة شرق وجنوب شرق بحر مرمرة وسهل نهر سقارية المنخفض وسهل بروسة التي تفصل بينهما سلاسل جبلية عملاقة (أولوطاغ أولمب بيثنية، 2543م). تكثر فيها البحيرات والخلجان.
شكّل سكانها الذين جاؤوا أصلا من منطقة تراقية، أولا دولة مستقلة ولم يدخلوا في تماس مع العالم اليوناني إلا في عهد نيقوميدس الأول (حوالي 281حوالي 250ق. م). ثم حكمها بروسياس الأول، وبروسياس الثاني الذي نحّاه عن العرش أتالوس الثاني ملك برغمه، ثم نيقوميدس الثالث الذي أوصى بمملكته إلى رومة. حوالي سنة 74صارت بيثنية إقليما رومانيا. خضعت للأتراك نهاية القرن الثالث عشر الميلادي.
المترجم.

الصفحة 17