كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

التصدير

المعجم الجغرافي للأمبرطورية العثمانية
تقدم إليكم الأكاديمية الأمبرطورية للعلوم كتاب المعجم الجغرافي للأمبرطورية العثمانية الهام جدا لمؤلفه السيد موستراس، قنصل روسية في إزمير (توفي يوم 3أبريل / نيسان 1871م) وكان وضعه سنة 1863.
لا ريب أن بعض التعديلات قد طرأت على التقسيمات الإدارية للأمبرطورية العثمانية، لكن أسماء القرى لم تتغير قط. ولذلك لا يزال كتاب السيد موستراس الذي لم يحل محلّه أي كتاب من نوعه، يحتفظ بالأهمية التي كانت له يوم نشر.
يضم الكتاب في مجموعه 1998مادة، تبدأ كل منها بالاسم الجغرافي العثماني الحديث مكتوب بالأحرف العربية، وقد رتبت المواد حسب ترتيب الأبجدية العثمانية [المتوافقة إلى حدّ بعيد مع الترتيب الألفبائي العربي].
كافة أسماء المواد متبوعة برسمها وفقا للفظ الفرنسي باستثناء 302مادة هي اختلافات بسيطة في الدلالة الصوتية، اكتفى عندها المؤلف بالإحالة إلى مواد أخرى دون الدخول في شروحات جغرافية.
ضم المؤلف إلى نص كتابه لائحة ألفبائية بأسماء القرى القديمة، تحوي 768 اسما.
لكي نضع هذا الكتاب في متناول القارئ غير المعتاد على الألفبائية العثمانية وكتابة الأسماء العثمانية، رأينا إضافة فهرس ألفبائي مفصّل يجد القارئ فيه فضلا عن لائحة بالأسماء القديمة التي وردت في ذيل الكتاب المخطوط، كافة الأسماء العثمانية برسمها الفرنسي، وكافة التسميات المحلية وعددا كبيرا من أسماء الأماكن التي ذكرها المؤلف في سياق شروحاته الجغرافية ولم يفرد لها مادة بذاتها. يضم الفهرس 3492مادة.

الصفحة 19