كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

56612 - أبو سراي:
انظر كركيسيّه.

56613 - أبوليونت (1) (أبولونيا):
بلدة في تركية الآسيوية [الأناضول]، في ولاية ولواء خداوند كار، على طرف شبه جزيرة انسلخت عن الضفة الشمالية لبحيرة أبوليونت *.

56614 - أبو ليونت كولي (2) (بحيرة أبولونياتيس):
بحيرة في تركية الآسيوية [الأناضول]، في ولاية ولواء خداوند كار، على مسافة أربعة فراسخ (3) تقريبا من بحر مرمرة. محيطها 12فرسخا، ومساحتها 10فراسخ مربعة. تنتشر فيها الجزر الصغيرة. فيها آثار وأطلال إغريقية.
__________
(1) كانت تقع على الطرف الشمالي الشرقي للبحيرة ولا تزال آثار مدينة أبولونيا القديمة قائمة. قديما: أبولونيا، اسم لعدة مدن في آسية الصغرى، وفي أبيرس وتراقية ومقدونية، وفي كريت [42].
(2) أبوليونت وميخاليچ كولي. تعرف اليوم باسم: أولوباط. تقع على خط العرض 10، 40والطول 35، 28.
(3) الفرسخ وحدة قياس فارسية تعتمد على مفهوم الزمن، وهي من اللغة البارثية (الفارسية القديمة): فرسخ التي استمرت في اللغة العربية والفارسية الحديثة: فرسخ. وهي في الأصل المسافة التي يمكن قطعها مشيا خلال ساعة، ثم تحول إلى وحدة قياس نسبية للمسافة (ربما في عصر الساسانيين). ويذكر المؤرخ هيرودوتس أن طول البرسنج ثلاثون مرحلة، علما أنه لا يستند إلى المرحلة الأتيكية (شبه جزيرة في أقصى جنوب شرق اليونان الوسطى) بل المرحلة البابلية والفارسية التي تساوي 198مترا. وعليه فالفرسخ الفارسي القديم كان 5940م. لكنها مسافة تنطبق على الفارس. أما الفرسخ المقطوع في ساعة على الأقدام فهو 4كم تقريبا فقط. في العهد الإسلامي تم تحديد رسمي للفرسخ الشرعي ب 3أميال عربية، كل ميل 1000باع. الباع 4أذرع شرعية. الذراع الشرعية 875، 49سم.
وعليه فالفرسخ 5985م. ثم تم تحديده مؤخرا بستة كيلومترات [1]. من جهتي، لم أحاول تحويل المسافة بالفراسخ الواردة في الكتاب إلى كيلومترات بمقياس الخرائط اليوم إلا في بعض الحالات.

الصفحة 28