كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

56623 - إختمان (1):
مدينة في تركية الأوربية، في ولاية نيش، لواء صماقو، تقع وسط سهل. عدد سكانها حوالي 5000نسمة. وعلى مسافة ساعتين من إختمان كانت تقع بوابة ترايانس (2) الشهيرة (قبولي دربند *) التي دمرت سنة 1836م.
__________
(1) إختمان إهتمان ولا يزال هذا الأخير هو اسمها:، تقع في بلغارية، جنوب مدينة صوفية. على خط العرض 26، 42والطول 49، 23.
(2) اسمه ماركوس ألبيوس ترايانس، ثم صار: قيصر أغسطس نيرقا ترايانس. ولد في 18أيلول / سبتمبر 53م من عائلة فلاحين إيطالية مهاجرة في إسبانية. أول أمبراطور روماني يولد خارج إيطالية (11798).
تبناه الأمبراطور نيرقا لما رآه فيه من خصال عسكرية مطبقا التقليد المتبع آنئذ: استدعاء = الأفضل =. كان شخصا بشعا إنما ذي مهابة. قيل: إنه من ارتقى بالأمبراطورية إلى ذروتها، فاستحق لقب = أحسن الأمراء =. وقيل: إنه كان منغمسا في معاقرة الخمر محبا للغلمان. كان رجل سلطة وواجب، أسس حكمه على نقطتين: الاعتماد على الجيش والقانون. مارس = أحسن الأمراء = حكم الفرد، لكن استبداده العسكري لم يكن حكما منفردا، إذ أحاط نفسه = بالأصدقاء = وهو لقب رسمي منحه لمستشاريه. اهتم بإضفاء صبغة المدينية على حكمه، فاعتنى بمشاكل المدينة والناس. عسكريا، نعلم أن جيوش رومة توغلت في أفريقية، لا سيما حدود جبال الأوراس في الجزائر لتأمين أفضل مراقبة لسهول قسنطينة العالية، الغنية بالقمح اللازم لإطعام رومة. أما أول أكبر عملية عسكرية له، فهي حرب داسية وكسره ملكها ثم ضمّها لرومة، ومنذئذ صار اسمها رومانية.
توغل في أرمينية والجزيرة العربية وبلاد الرافدين (بابل) (كان هو على رأس الجيش).
اندلعت ثورة عامة في البلاد المفتوحة حديثا، وفي سنة 115ق. م قام اليهود بثورة ضد احتلاله، فأرسل لهم من يعيد الأمور إلى نصابها، وعاد هو إلى رومة ومات فيها. سرعان ما تراجع خلفه أدريانوس عن الاحتفاظ بالأراضي التي تم ضمها خلال تلك الحروب مما يدعو للقول: إنّ انتصارات ترايانس لم تكن عظيمة بقدر ما كانت دعائية، وعليه يجب أن توضع في حجمها الحقيقي.
فإذا، من كان ترايانس؟ المؤكد أنه أمبراطور طوّر برنامج حكم متكامل يستند على التوازن والنظام والأمن في الداخل، ثم التوسع خارجيا بدءا من سنة 112ق. م. وقد استعان في نشر هذه الحقيقة بعدة وسائل دعائية، لا سيما الفن والآداب. أخيرا كان ترايانس رجل سياسة أكثر منه رجل حرب [69].

الصفحة 31