كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

فيها فيما مضى معبد للإلهة ديانا (1)، اسمه توربوليوم، ومدينتان هما: دراكونوم وأونويه. أطلق عليها سابقا اسم إخثيوزا، وماكاريس، ودوليتشه. يذكر إسطرابون أنها أخذت اسمها إيكاريا من إيكاروس (2) ابن البطل اليوناني ديدال الذي سقط من أعالي السماء فوق هذه الجزيرة أثناء مرافقته لأبيه في فراره.

56628 - أخيولي (3) (أنخيالوس):
مدينة في تركية الأوربية، في ولاية أدرنه، لواء إسلميه، على ساحل البحر الأسود. مقر أسقفية يونانية، تتبع بطركية القسطنطينية.
__________
(1) ديانا هي ابنة جوبيتر وإلهة القمر عند الرومان. وقد اندمجت إلى حد كبير في أرتيميس اليونانية واستعارت كثيرا من أساطيرها. وهي مثلها: عذراء تحيط بها حاشية من الحوريات، وتعد ملكة للغابات. وديانا ليست مشهورة بالصيد مثل أرتيميس وإن كانت تتخذ القوس والسهام، لكنها اشتهرت بأنها أخت أبولون. وكان أهم معابدها في أريسيا قرب بحيرة نيمية وعلى قمة جبل آفانتان في رومة. ويقال: إن أورست سرق تمثالها الذي كان منصوبا في توريد وأخذه إلى نيمية. ويقال: إن الملك الأسطوري الروماني سرفيوس تولّوس هو الذي أدخلها إلى رومة. وكانت مثل أرتيميس تقدم لها الضحايا البشرية، حتى إن الكاهن كان يقتل سلفه ليحل محله في خدمتها. وتذكر إحدى الأساطير أن أسكولاب أحيا هيبوليت بن ثيسيوس، فاختطفته ديانا وجعلته كاهنا لها في نيمية باسم فيربيوس. وكانت ديانا معبودة الطبقات الشعبية وحامية العبيد وراعية الحلف القائم بين المدن اللاتينية. وتمثّل ديانا عادة بصورة فتاة صيادة تمسك القوس بيدها وترتدي ثوبا قصيرا وإلى جانبها وعل [15].
(2) إيكاروس هو ابن البطل اليوناني ديدال من إحدى جواري مينوس ملك كريت الذي حبس الابن ووالده في متاهة كريت، فتمكنا من الخروج بفضل أجنحة صنعها ديدال وألصقها بجسميهما بالشمع. وقد أعجب إيكاروس بقدرته على الطيران، فحلق عاليا على الرغم من تحذير أبيه له حتى اقترب من الشمس، فأذابت الشمع، فانفصل الجناحان وسقط إيكاروس في البحر الذي حمل اسمه بعدئذ، ودفن في جزيرة إيكاريا الواقعة إلى الغرب من جزيرة ساموس [15].
(3) كانت تقع على الطرف الشمالي لمدخل خليج بورغاس. قديما: أنخياليوس أو، مدينة ساحلية في تراقية [45].

الصفحة 34