كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

أخذها تنكريد (1). يوجد الكثير من الآثار شمال شرق البلدة.

58116 - قلمون:
انظر القلمون.

58117 - قمنپول:
بلدة في تركية الأوربية، في ولاية ولواء ودين، على أحد روافد نهر إسكر *.

58118 - قمنغراد (2):
بلدة في تركية الأوربية، في ولاية البوسنة، لواء بهكه.

58119 - قنا:
قرية في فلسطين، تقع على منحدر صخري (كثير الحجارة)، على بعد ساعتين تقريبا من الناصرة *، على الطريق بين هذه الأخيرة وطبرية *. تذكر المصادر اليونانية واللاتينية أن هنا موقع قنا الجليل *، ولا زالوا يعرضون، في كنيسة صغيرة، الأوعية التي استخدمت في عجيبة تحويل الماء خمرا على يد السيد المسيح. بينما يقول السيد روبنسون والمصادر الأقدم أن قنا الجليل الحقيقية تقع في مكان آخر (راجع المادة التالية) (3).
__________
الأول سوتر. بعد وفاة بالاس، أعلن عن أنطيوخس السادس ديونيسوس ابن بالاس ملكا، ثم صار الوصي عليه. ثم قام بقتله (سنة 142ق. م)، ونصّب نفسه ملكا. هرب من ملاحقة جيوش أنطيوخس السابع سيدتس، فلجأ إلى أفامية ومات فيها [39].
(1) هو تنكريد دي أوت فيل، انظر مادة: طبرية.
(2) كانت تقع شرق مدينة بهكه (بيهاتش) [29].
(3) قنا كفرقنا ورد في «معجم الكتاب المقدس» أنه: = يرجح أنها خربة قانا التي تقع شمالي مدينة الناصرة بثمانية أميال =، وهذا ينطبق على المادة التالية من معجمنا، قنا الجليل، إذ يذكر المؤلف أنها = قرية مهجورة =، وهي كذلك في «أطلس الكتاب المقدس» لغوته، نشر ليبزيغ 1926، الخريطة رقم 20. وهو الاحتمال الأرجح إذ معنى الكلمة بالسريانية: = العش =، فربما دعيت كذلك لارتفاع موقعها مثلما ذكر في «معجم الكتاب المقدس»: = أن كل ما نعرفه من الإنجيل عن موقعها هو أنها في الجليل [الأعلى] بمكان عال بالنسبة إلى كفر ناحوم إذ يقول يوحنا في إنجيله (2: 12و 4: 46و 47): وبعد هذا انحدر [سيدنا عيسى] إلى كفرناحوم () وينزل [إلى كفر ناحوم] ليشفي ابنه. اه =. علما أنه في

الصفحة 402