كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

58120 - قنا الجليل (1):
قرية مهجورة في فلسطين، تقع على الطرف الأيسر للوادي القادم من جفات أو شفات، عند منفذه على سهل البطّوف، على الطريق بين عكا * والناصرة *. اتفق كل من أنطونينس الشهيد، والقديس ويليبالد، ومارينوس سانوتس وغيرهم من الحجاج النصارى، وكذلك السيد روبنسون، اتفقوا على أن هذا هو موقع قنا الجليل حيث وقعت أول معجزة للسيد المسيح.

58121 - قنديللي (2) (نيكوبولس، روفيوزا):
قرية على البوسفور، على الساحل الآسيوي.
__________
المعجم نفسه ورد أن قانا اسم عبري معناه: = مكان القصب =. وممن ذكر أن الكلمة سريانية الدباغ، وفريحة في «معجم أسماء المدن والقرى اللبنانية»، واسحق أرملة في مقاله «القرى السريانية في مدن سورية»، المشرق 37، 1939.
أما قانا الواقعة بين مدينتي الناصرة وطبرية، فهي كفركنّا وتقع شمال شرق الناصرة، على خط العرض 45، 32والطول 20، 35. ورد في «معجم الكتاب المقدس»: = ويقول بعضهم أنها كفر كنّا التي تقع شمال شرقي الناصرة بأربعة أميال. وفي كنيسة الروم الأرثوذكس في كفر كنّا جرّة () يزعمون أنها استعملت في عجيبة تحويل الماء خمرا. ولكن اسم كنّا ليس بالقاف = ا. هـ.
أما قانا اللبنانية التي تقع جنوب شرق مدينة صور، فقد ذكرها «معجم الكتاب المقدس» تحت: قانة وقال: = مدينة في أشير (سفر يشوع، 19: 28) غير قانا الجليل المار ذكرها =.
(1) تقع الخرائب شمال مدينة الناصرة، راجع المادة السابقة والتعليق والخرائط. ورد في، مادة أن المدينة = ظلّت لوقت طويل تعد خربة قانا التي تقع على مسافة 15كم شمال الناصرة. لكن منذ القرن السابع عشر اتفق المعاصرون مع أقدم النصوص وقالوا أنها مدينة كفر كنّا التي تقع على مسافة 7كم شمال شرق الناصرة. وأن فيها حدثت عجيبة تحويل الماء خمرا. اهـ =.
(2) هي اليوم حي من أحياء إستانبول. أورد بسام الجابي في مقاله «معجم أماكن إستانبول وضواحيها»، البصائر، العدد 19، ما يلي:
قنديللي: أي ذات القناديل، قرية على الضفة الآسيوية لمضيق البوسفور على رأس يدعى باسمها: رأس قنديللي. بقربها نهر كوجك صو، أي: النهر الصغير. وفي رأسها منارة. وسبب

الصفحة 403