كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

58176 - قيصريّه (1) (قيصرية أوسابيوس، مازاكه، قيصرية التي عند جبل أرغايوس [حاليا: أرجيس. 3916م. جنوب المدينة]، قيصرية):
مدينة في تركية الآسيوية [الأناضول]، مركز اللواء الذي يحمل الاسم نفسه، في ولاية بوزاووق. مقر أسقفية يونانية تتبع بطركية القسطنطينية. وقيسارية مدينة مغرفة في القدم، فكانت عاصمة بلاد قبدوقية واسمها آنئذ: مازاكه. استولى عليها تغران (2)، حليف ميتريدات (3). أما اسم قيصرية، فقد أطلقه عليها القياصرة الأوائل.

58177 - قيصريّه (قيصرية ستراتونيس، قيصرية فلسطين) (4):
مدينة خربة في فلسطين، على تخوم منطقة السامرة، بين مدينتي أرسوف * والطنطورة *. مقر أسقفية يونانية تتبع بطركية القدس.
__________
(1) قيصرية أو قيسارية، هو اسم أطلقه الأباطرة الرومان على الأقل على 17بلدة في الشرق الأوسط وشمال أفريقية، لم تذكر منها المصادر العربية سوى البلدتين الواردتين أعلاه [1].
وتقع قيصرية التركية التي كانت تعرف أيضا باسم: قيصرى، واليوم: قيصري، على خط العرض 43، 38والطول 30، 35. قديما: مازاكا، مدينة في قبدوقية (عرفت لاحقا باسم: قيصرية) [45و 69].
(2) انظر مادة: أنطاقية.
(3) هو ميتريدات السادس أوباتور، انظر مادة: إزميد.
(4) قيصرية أو قيسارية، بناها هيرودس مكان مدينة فينيقية تعرف باسم = برج إستراتون = (ومنه نسبتها: قيصرية ستراتونيس) والاحتمال أن الاسم نسبة إلى حاكم المدينة ومليكها الأول (الدباغ 1/ 623، و «الموسوعة الإسلامية»، مادة قيسارية). أما هيرودس، فقد بناها سنة 10ق. م وليس 25كما ذكر أعلاه [1و 9].
سنة 1884م وعلى إثر احتلال النمسا للبوسنة، قامت الدولة العثمانية بنقل لاجئين بوشناق إلى قيسارية. وهي خراب منذ سنة 1948. تقع أطلال المدينة على مسافة 40كم جنوب حيفا.

الصفحة 414