كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

56660 - أرسلان إيرمق (1) (ليكوس):
نهر في تركية الآسيوية [الأناضول]، ينبع من الجهة الشمالية لجبل چلة طاغ ويصب في البحر الأسود بالقرب من أركلي *.

56661 - أرسلان برون (2) (هيدرا):
رأس بحري، هو الامتداد الغربي للساحل الجنوبي لخليج چاندرليق * الواقع على الساحل الغربي لآسية الصغرى.

56662 - أرسوس:
انظر أرصوص.

56663 - أرسوف (3) (أبولونيا):
بلدة في فلسطين، على البحر الأبيض المتوسط، على بعد ساعتين تقريبا من يافا *. ذكرها كلّ من يوسيفوس (4)
__________
(1) لعل أهم نهر يصب بالقرب من مدينة أركلي هو نهر أيدنلر الذي يجري من الشرق نحو الغرب ليصب جنوب تلك المدينة، والله أعلم. قديما: ليكوس، اسم لعدة أنهار في آسية [45].
(2) يقع إلى الأعلى من مدينة فوچهـ.
(3) أرسوف وأرصوف مدينة أرسوف خراب منذ العصور الوسطى. إنما أقيمت جوارها بلدة سيدنا علي أو الحرم العربية التي أقيم مكانها على ما يبدو مستوطنة رشف (خط العرض 11، 32والطول 48، 34) شمال يافا ب 16كم. وكلمة أرسوف كنعانية مشتقة من = رشف = الإله الأشوري الكنعاني [9و 70و 38]. وفي [3]: «وفي سجلات ضرائب القرن السادس عشر العثمانية، ورد اسم أرشوف، ويبدو أن قرية الحرم لم تبن إلا بعد أن هجر موقع أرشوف في وقت ما من القرن السابع عشر».
(4) هو فلافيوس يوسيفوس مؤرخ يهودي (القدس 37رومة 100م) اسمه الأصلي يوسيفوس بن متّيهياهو (ابن متّى) هاكوهين (الكاهن). ابن عائلة كهنوتية.
من الفريسيين. شارك في ثورة اليهود ضد الرومان. لجأ إلى مغارة مع أربعين من علّية القوم، ثم نجا من الانتحار الجماعي الذي نفذوه، واستسلم للقائد تيطس فلافيوس فسباسيان وتنبأ له بتبوأ عرش رومة، وهي نبوءة تحققت بعدها بسنتين. فأطلق الأمبراطور الجديد سراحه وجعله تحت حمايته، وقابله يوسيفوس بأن حمل بقية حياته اسم الأمبراطور إلى جانب اسمه: فلافيوس

الصفحة 42