كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

وبلينس (1) وبطلميوس (2). أطلق عليها أثناء الحروب الصليبية اسم وو (3). استولى عليها الصليبيون، ثم أضاعوها، ثم استردوها، وأخيرا دمّرها السلطان المصري بيبرس (4).
__________
يوسيفوس، وانحاز كلية إلى المعسكر الروماني، بل وعاش في رومة. رافق تيطس أثناء حصاره القدس، وكان شاهدا على المذبحة التي تلت الاستيلاء على المدينة وإحراق الهيكل. كما عاش احتفالات أباطرة رومة بهزيمة بلاده. أمضى آخر 25سنة من حياته في كتابة الأحداث التي عاشها. له «الحرب اليهودية» و «العاديات اليهودية» وفيها مقطع يعد الشاهد التاريخي المباشر غير المسيحي الوحيد فيما يتعلق بيسوع المسيح، وكتاب سيرة ذاتية حاول فيه الدفاع عن مواقفه من الرومان ومن شعبه.
من جانبها ترفض الكنيسة لا سيما الكاثوليكية، مؤلفاته كلها لوجود اختلافات بينها وبين روايات الإنجيل (تاريخ حكم هيرودوتس، سبب إعدام يوحنا المعمدان،). واليوم في إسرائيل لا يزال يثيرون مسألة خيانته. لكن يوسيفوس يبقى دليل علماء الآثار في العهد الروماني [69].
(1) انظر مادة: أخيكرية.
(2) انظر مادة: أخيكرية.
(3) لم أجد هذه التسمية. أما و، فهما خطأ والصحيح:
و.
(4) هو الملك الظاهر ركن الدين الصالحي بيبرس الأول، السلطان المملوكي الرابع من البحرية. ولد حوالي سنة 620هـ / 1223م. اشتراه عبدا السلطان الأيوبي الملك الصالح. أول سيد له كان أيدكن بندقدار، فعرف باسم البندقداري. قاتل في سورية لصالح سلطان مصر.
قاد معركة المنصورة التي أسر فيها ملك فرنسا لويس التاسع (1250م / 648هـ). قاد معركة عين جالوت تحت لواء السلطان قطز ضد المغول وهزمهم. كانت له يد في قتل السلطان توران شاه ثم قطزلكنه = كفر = عن فعلته هذه بسلوك طريق صلاح الدين في توحيد القيادة والجهاد المظفر ضد الفرنجة. رمم كافة القلاع التي اجتاحها المغول من حمص إلى حوران. طور البريد وعزز الجيش استعدادا لحرب الفرنجة التي بدأها سنة 663هـ / 1265م واستمرت حتى 670هـ / 1271م. استعاد خلال هذه الفترة كامل المدن والقلاع الصليبية في بلاد الشام حتى أنطاكية التي ما فتأت بأيديهم منذ أن حلوا بالديار، وفرض الجزية على ملك أرمينية الصغرى، ثم أخذ طرابلس وصافيتا وقلعة الحصن وقلعة عكار في شهرين فقط (1271م).

الصفحة 43