كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

سكولاكس (1) وبومبونيوس ميلا (2)، فيجعلانها خمس مدن فقط ومنها اسم الجزيرة:
المدن الخمس. في الجزيرة ميناءان واحد على الساحل الشرقي والآخر على الساحل الجنوبي. أول من سكنها هم البيلاسيج (3). ومن بعدهم الأيونيون (4)، ثم حكمها على التتالي الفرس، والمقدونيون، والرومان، والأباطرة البيزنطيون الذين قام أحدهم، وهو جون پاليولوغس (5)، بإهدائها إلى السيّد الجنوي فرنسوا غاتلوزيو
__________
(1) يكتب اسمه: ويلفظ: سكولاكس بحار وجغرافي يوناني عاش حوالي القرن السادس قبل الميلاد. أصله من منطقة كارية جنوب غرب آسية الصغرى.
استعمله داريوس الأول، فاستكشف شواطئ بحر أريثري (وهو ما يقابل اليوم البحر الأحمر والخليج الفارسي وقسم من المحيط الهندي). رجع إلى وصفه للبلاد كل من أرسطو وأسطرابون. ثم ظهر حوالي القرن الرابع الميلادي كتاب رحلات بعنوان «رحلة سكولاكس» أو «رحلة إلى البحر الداخلي (المتوسط)»، إنما يبدو أن لا علاقة للكتاب بصاحبنا.
(2) مؤلف لاتيني من أصل إسباني (حوالي القرن الأول الميلادي).
ألّف كتابا في الجغرافية في ثلاثة مجلدات. وهو يروي في الكتاب رحلته التي بدأها من موريتانية (المغرب)، مرورا بالشواطئ الأفريقية والآسيوية والأوربية، ليعود أخيرا من حيث انطلق. كما يعطي وصفا دقيقا جدا للشعوب والبلدان التي مر بها وإن كان وصفا مختصرا.
(3) انظر مادة: سمندرك.
(4) انظر مادة: سمندرك.
(5) باليولوغ، وباليونانية: باليولوغوس عائلة بيزنطية نبيلة ظهرت في منتصف القرن الحادي عشر الميلادي مع نيسفور باليولوغ. حكمت القسطنطينية لمدة قرنين (14531261م).
هناك ثلاثة من أفرادها يدعون جون:
* جون الخامس (13911332) الذي حاول عبثا طلب العون من الغرب ضد تقدم السلطان مراد الأول، باعترافه بالوحدة الدينية مع رومة.
* جون السابع (14201366) استولى على القسطنطينية بمساعدة السلطان بايزيد الأول لكن عمه طرده منها بمساعدة جون الخامس. ثم عاد إليها ليطرد من جديد ونهائيا.
* جون الثامن (14481390) طلب العون من الغرب إثر دخول العثمانيين مدينة تسالونيك. عقد اتحادا للكنائس مع البابا أوجين الرابع لهذا الهدف لكن شعبه عارض ذلك، فسلم الأمبراطورية للأتراك (1446م) الذين فرضوا عليه وصايتهم.

الصفحة 457