كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

وإلى أحفاده من بعده. ومن أيديهم انتقلت الجزيرة سنة 1462م إلى الأتراك. ولسبوس مسقط رأس الفيلسوف أوخكراتيدس من مدرسة المشّائين والمؤرخين: ميرسينوس، وهلّانيكوس، وثيوفان وبيتاكوس (1) أحد الحكماء السبعة (2) والشعراء ترباندروس (3)، ولشس، وآلسيه (4) والخطيب دوفانس وكل من بوتامون، ولسبوكلس، وكريناغوراس
__________
(1) بيتاكوس (حوالي 648حوالي 569ق. م) حاكم جزيرة لسبوس الطاغية (حوالي 589حوالي 579ق. م). حرر الجزيرة من استبداد الطاغية ميلانخروس الذي كان نفى سافو وآلسيه، وهزم الأثينيين. كانت له السلطة المطلقة بموافقة رعاياه. اتصف عهده بالحكمة. تنسب إليه حكم وأشعار لم يصلنا من هذه الأخيرة شيء. عدّ من الحكماء السبعة [41].
(2) الحكماء السبعة اسم أطلقه اليونان على فلاسفة وطواغيت (والطاغوت بالمفهوم اليوناني ليس بالضرورة حاكم مستبد إنما هو كل رجل دولة يحكم حكما فرديا) من القرن السابع قبل الميلاد تقريبا. نسبت إليهم مبادئ انتشرت انتشارا واسعا بين الناس في ذلك العهد. وقائمة هؤلاء الحكماء تختلف باختلاف المؤرخين لكنها غالبا تشمل: طالس، وبيتاكوس، وبياس، وكليوبول، وبرياندر، وشيلون، وسولون [41].
(3) ترباندروس (حوالي القرن الثامن حوالي القرن السابع ق. م) شاعر وموسيقي يوناني من لسبوس. يمكن القول أنه مؤسس الموسيقى اليونانية والشعر الغنائي.
ينسب إليه اختراع القيثارة ذات السبع أوتار.
(4) آلسيه، وباليونانية: ألكايوس شاعر يوناني (مدينة ميتلين، جزيرة لسبوس، حوالي سنة 630حوالي 580ق. م). قاتل في صفوف النبلاء ضد الطواغيت، فنفي وسافر إلى مصر وصقلية ثم عاد إلى ميتلين حيث مات بعد أن عمّر طويلا. ألف الأغاني الساخرة والثورية، والأناشيد الدينية، وأغنيات المآدب والماجنة. تغنى في هذه الأخيرة بجمال النساء والرجال. وصف في إحداها عشقه لسافو. وضع تفعيلة خاصة لموسيقى الشعر أطلق عليها اسمه. لم يصلنا من شعره سوى قطع متفرقة ليس فيها شيء من الشعر السياسي الذي ذاع بين أهل عصره [41].

الصفحة 458