كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

والموسيقيين آريون (1) وفرينيس وسافو الشهيرة (2) وغيرهم الكثيرين من المشاهير والعارفين في العالم القديم.

58392 - مدللو (3) (ميتيلين)، هي عند السكان الأصليين: كاسترون:
مدينة وميناء في جزيرة مدللو، هي اليوم عاصمة جزيرة ولاية الأرخبيل العثماني. فيها حوالي 15000نسمة. مقر أسقفية يونانية تتبع بطركية القسطنطينية.

58393 - مديات (4):
بلدة في تركية الآسيوية [الأناضول]، في ولاية كردستان، لواء ماردين، على أحد روافد دجلة *.
__________
(1) شاعر غنائي وموسيقى يوناني (ميتلين، جزيرة لسبوس، حوالي القرن السابع).
ضاع كل ما ألفه. ذكر هيرودوتس أسطورة عودة الشاعر من رحلة له إلى صقلية تعرض له خلالها بحارة، فنهبوه وألقوا به في البحر. لكن دلفينا سمع غناء الشاعر وصوت قيثارته، فطرب لها وأنقذه من ظلمات البحر [41].
(2) سافو أو، وباليونانية: بسافا شاعرة يونانية (مدينة ميتلين، جزيرة لسبوس، حوالي القرن السابع حوالي القرن السادس ق. م). عاصرت الشاعر آلسيه.
وهي من عائلة نبيلة مثله ونفيت مثله إلى صقلية حوالي سنة 593ق. م. بعد أن عادت إلى ميتلين، أدارت مدرسة للشابات النبيلات لعبادة أفروديت آلهة الحب وربات الإلهام، كان يدرس فيها الشعر والغناء والرقص. ليس يعلم حقيقة إن كانت تزوجت أم بقيت عزباء، وهل أحبت آلسيه أم لا وما هي أوصافها الجسمانية. يحكى أنها أحبت شخصا اسمه فاون وانتحرت لأجله. إنما من المؤكد قيام علاقات بينها وبين تلميذاتها وهو ما سطرته في شعرها وتعرضت بسببه للانتقاد منذ القدم. وقد استغل الكوميديون الأثينيون تلك العلاقات وضخموها ليضربوا بها الحركة النسائية الأثينية (من هنا دخلت كلمة لسبوسية نسبة إلى جزيرة لسبوس، اللغات الأوربية للدلالة على المرأة السحاقية). ومدار شعرها الجمال النسوي والحب والمجون. وضعت تفعيلة خاصة لشعرها أطلق عليها السابفيك.
ذاع صيتها عاليا في العصور القديمة. عدّها أفلاطون ربة الإلهام العاشرة. وتمثل سافو ذروة الشعر الغنائي على السواحل الآسيوية والجزر المجاورة [41و 69].
(3) هي مدينة متليني، تقع على خط العرض 06، 39والطول 32، 26. قديما:
ميتيلين، حاضرة جزيرة لسبوس [54و 66].
(4) تقع شرق مدينة ماردين، على خط العرض 25، 37والطول 23، 41.

الصفحة 459