كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

58429 - مغنيسا (1):
مدينة في تركية الآسيوية [الأناضول]، مركز لواء صاروخان، في ولاية آيدين، على بعد تسع ساعات من مدينة إزمير * [إلى الشمال الشرقي]، عند سفح جبل مغنيسا طاغ (سبيلوس) وعلى الضفة اليسرى لنهر كدوس چايي (الهرموس) *. المدينة شهيرة بالانتصار الكبير الذي أحرزه الأخوان سيبيونس (2) على أنطيوخس الكبير (3) سنة 190قبل الميلاد.

58430 - مفاركين (4):
بلدة في تركية الآسيوية، في ولاية كردستان، لواء ديار بكر، على أحد روافد نهر بطمان صو [].
__________
(1) مغنيسا مانيسا وهذا الأخير هو اسم البلدة اليوم، تقع على خط العرض 36، 38والطول 26، 27.
(2) سيبيون وباللاتينية: سيبيو اسم عائلة في رومة القديمة من آل كورنليه. والأخوان هما:
الأول: بوبليوس كورنليوس المعروف باسم سيبيو الأفريقي، هو سياسي وقائد روماني (حوالي 235حوالي 183ق. م). أعطي ولاية إسبانية حوالي سنة 211ق. م أثناء الحرب البونية الثانية (هي ثلاث حروب نشبت بين رومة وقرطاجنة) فأخذ مدينة قرطاجة وهزم هسدروبال باركه (أخو هانيبعل وعامله على جيشه في إسبانية) ثم نجح في دخول كامل الأندلس وطرد القرطاجيين من إسبانية (حوالي 206ق. م).
تبنى حوالي سنة 205ق.، م وقد أصبح قنصلا، مشروع غزو الساحل الأفريقي رغم معارضة المحافظين له، فضرب الحصار حول قرطاج حوالي سنة 204ق. م وهزم هانيبعل هزيمة ساحقة في موقعة زاما، فأطلق عليه لدى عودته إلى رومة لقب الأفريقي واستقبل استقبال المنتصرين.
رفض الاحتفاظ بلقب قنصل طوال حياته، فأصبح نائب أخيه لوسيوس كورنليوس الملقب بالآسيوي، في آسية حيث خاض حملة ناجحة ضد أنطيوخس الثالث. اتهمه المحافظون بالاختلاس، فاعتكف في منزله وخصص وقته للفنون والآداب لا سيما الثقافة اليونانية التي كان أدخلها إلى رومة. والأخ الثاني هو لوسيوس كورنليوس المعروف بالآسيوي (توفي 184ق. م). تبع أخاه الأفريقي في إسبانية وأفريقية وعنه أخذ علم الحرب والسياسة [41].
(3) انظر مادة: أم قيس.
(4) مفاركين سلوان هي مدينة ميّافارقين، ولا تزال تعرف باسم: سلوان. تقع شمال شرق مدينة دياربكر، على خط العرض 08، 38والطول 01، 41. عرفت العرب أشكالا أخرى للاسم: مافارقين، ومفارقين، وفارقين (من هنا نسبة الفارقي).

الصفحة 466