كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

58446 - مملكتين:
اسم أطلق على اتحاد إقليمي مولدافيا والأفلاق (؟؟؟ فلاكيا) (1).

58447 - مناره (2):
قرية في تركية الآسيوية [الأناضول]، في ولاية آيدين، لواء منتشه، على أحد روافد قوچهـ چايي (إكسانتوس) *، على بعد ساعة إلى الشرق من الآثار الجميلة لمدينة بينارا القديمة، تقع عند سفح خاصرة متقدمة لجبل كراغوس.

58448 - مناستر. هي عند السكان الأصليين: تولي مناستر وبيتوليا (أوكتولوفان) (3):
مدينة في تركية الأوربية، في مقدونية، مركز اللواء الذي يحمل الاسم نفسه، في ولاية روم إيلي. بنيت عند السفح الشرقي لجبل بريستري. يعبرها نهر دراغور. فيها حوالي 45000.

58449 - منتشا:
أحد الألوية في ولاية آيدين [الأناضول]، ويشكل جزءا من منطقة كارية (4) وليبية. مركزه مدينة موغله *.
__________
والطول 57، 37. وقوله أن ممبج قلعة النجم ليس دقيقا، فقلعة النجم تقع على مسافة 30كم تقريبا إلى الشرق من المدينة، وربما اختلط عليه الأمر إذ يطلق المؤرخون والجغرافيون العرب على جسر بني على نهر الفرات مقابل القلعة اسم: جسر منبج.
(1) انظر مادة: بغدان، ومادة: أفلاق.
(2) تقع جنوب شرق مدينة فتحية، وتكتب اليوم:.
(3) هي اليوم مدينة بيتولا و، تقع في مقدونية، قريبا من الحدود اليونانية، على خط العرض 01، 41والطول 20، 21. قديما: أوكتولوفان أو: أوكتولوفوس أو: أوكتولوفوم، مدينة في تسالية [47].
(4) كارية وقديما منطقة ساحلية في جنوب غرب آسية الصغرى. بعد أن كانت مستوطنة فينيقية، صارت يونانية على يد الدوريين. ضمها الفرس لمملكتهم وأقاموا عليها حكاما محليين. أصبحت جزءا من مملكة برغمة حتى ألحقت بالأمبراطورية الرومانية حوالي سنة 133م.

الصفحة 469