كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

56689 - أرواد (1) (آرادوس):
جزيرة صغيرة على الساحل السوري، في مواجهة طرطوس *، إلى الجنوب الغربي منها. قامت فيها في الأيام الغابرة دويلة
__________
وكان الدخول إلى الغابات المقدسة محظورا إلّا للكهنة وعدد قليل من الأتباع. ويمنع الناس من حراثتها ويعد ذلك تدنيسا يستحق العقوبة. ومن أشهر الغابات المقدسة غابة آريس في كولشيد (جورجيا) التي اختطف منها الأرغيوم الصوف الذهبي، وغابة زوس في دودون، وغابة الايرينات في كولونا حيث مات أوديب، وغابة بان في أركاديا، وغابة زوس في أوليمبيا، وغابة أفروديت في يافوس بجزيرة قبرص. ويوجد عند الرومان غابات مقدسة كثيرة كان يخصصها الأبطال العظماء مثل إينياس ورومولوس للآلهة.
وهكتور هو الابن الأكبر لبريام آخر ملوك طروادة من زوجته هيكوب. وقد اعتبره هوميروس من أنبل فرسان الحرب الطروادية وأشجعهم وأبرهم بأسرته ولا سيما بزوجته أندروماك وابنه أستياناكس. وكان الطرواديون يثقون به ويحبونه إلى درجة العبادة. وقد أبلى بلاء حسنا في الدفاع عن وطنه، وأنبأ الوحي بأن المدينة المحاصرة لن تسقط ما دام هكتور في قيد الحياة، وقد انتصر في عدة مبارزات فردية برعاية الإله أبولون. ولكنه لما قتل باتروكليس أثار غضب البطل الإغريقي آخيل، فدعاه هذا إلى المبارزة. وكانت قوة آخيل رهيبة، فنصح الوالدان ابنهما هكتور بأن يرفض المبارزة ولكن كرامته وثقته بمساعدة الآلهة أبتا عليه، فقبل التحدي. وخدعته أثينا، فظهرت في هيئة أخيه ديئيفوبوس وزيّنت له قبول المبارزة كما تخلى عنه أبولون في تلك الساعة. وقد دار البطلان حول أسوار طروادة ثم اشتبكا، فطعن آخيل هكتور في رقبته، فسقط صريعا، ورجا قاتله أن يقيم له الشعائر الجنائزية بعد موته، فأبى، فتنبأ له بالموت القريب.
وربط آخيل قدمي هكتور بحبل جلدي إلى عربته وجرّها حول أسوار طروادة ثلاث مرات، وسط نواح الطرواديين. ثم احتفظ بجثته إلى أن أمره الإله زوس بالاعتدال واللين بناء على وساطة أفروديت وأبولون، فاستقبل بريام وقبل هداياه الثمينة وتوسلاته وأعاد إليه جثة ابنه هكتور لتحرق حسب الأصول في مدينة طروادة.
وقد ظهرت صوره على الأواني التي تحمل مشاهد من حرب طروادة، وعلى قطع النقود والحجارة الكريمة والصور المائية. ويبدو في مواقف معينة مثل وداع أندروماك قبل الذهاب إلى المعركة، أو منظر جثته التي يجرها آخيل، أو منظر بريام وهو يستعطف آخيل لاسترداد جثته [15].
(1) أرواد عورت أطاسي رواد جزيرة أرواد السورية، تبعد 5، 3كم عن طرطوس.
قديما: أرادوس و، مدينة قريبة من فينيقية [54].

الصفحة 49