كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

58587 - يكي شهر گولي (1):
بحيرة في تركية الآسيوية [الأناضول]، على مسافة أربعة فراسخ إلى الجنوب من مدينة إزنيق *.

58588 - يكي كساندره (2):
بلدة في تركية الأوربية، في ولاية ولواء سلونيك، في شبه جزيرة كساندره.

58589 - يكي كوي () (3):
قرية كبيرة على البوسفور، على الساحل الأوربي، قريبا من قرية طرابيه *.

58590 - يكي كوي (أمفيبولس) (4):
قرية في تركية الأوربية، في ولاية سلونيك، لواء سيروز، على نهر قره صو أسترومه () *، قريبا من بحيرة طخينو وعلى مسافة ساعتين من البحر. أسس أمفيبولس أغنون ابن نيقياس (5)، ثم أصبحت إحدى أهم ممتلكات أثينة.
__________
(1) سبق للمؤلف أن ذكر في مادة يكي شهر بروسه أنها تقوم قريبا من بحيرة صغيرة، وقد وجدت في «ممالك عثمانية جيب أطلاسي»، الخريطة 33بحيرة صغيرة تقع جنوب بحيرة إزنيق، أرى أنها بحيرة يكي شهر گولي، والله أعلم.
(2) سبق للمؤلف أن أورد مدينة كسندره. أما هذه فلم أجدها.
(3) يكي كوي أي: القرية الجديدة، هي اليوم من أحياء إستانبول من جهة الشمال.
(4) هي اليوم بلدة أمفيبولي الصغيرة، تقع قبيل مصب النهر (حاليا: إستريموناس) في البحر. وقريبا منها أطلال مدينة أمفيبولس القديمة. قديما: أمفيبولي، مدينة في مقدونية [45]. وهناك مدن أخرى حملت الاسم نفسه في تراقية وسورية.
(5) نيقياس (حوالي 470حوالي 413ق. م) قائد ورجل دولة أثيني. والده نيقراتوس، ذو أصول غير معروفة، والفضل في إخراج عائلته إلى دائرة الضوء يعود إلى الثروة التي جمعها أبوه فاحش الثراء من عمله في استغلال مناجم الفضة في منطقة اللوريون اليونانية. وربما كان هذا سبب نجاحه السياسي. رأس الحزب الديمقراطي ولعب دورا رئيسيا في حرب البيلوبونيز. هزم الإسبرطيين حوالي سنة 425ق. م. ثم عقد معهم سنة 421هدنة لخمسين سنة (سلام نيقياس) لم تدم طويلا. شارك مكرها في حملة

الصفحة 501