كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

الخشب والملح. مقر أسقفية يونانية تتبع بطركية القسطنطينية. أسس المدينة نيقوميدس (1). غالبا ما نشأت صراعات بين ملوكها وملوك سورية، فاستعانوا عليهم بالغاليين، وأقطعوهم أحد أقاليمهم، فسكنوه وصار اسمه غلاطيه (2). طردهم ميتريدات (3) مرتين من عاصمتهم [أي: ملوك نيقوميدية]. نصّب فيها ديوقليتيانس (4)
__________
(1) هو نيقوميدس الأول، ملك بيثينية (نحو 278نحو 250ق. م). أول أمير في سلالته اتخذ اسم ملك.
(2) غلاطية منطقة جغرافية قديمة في آسية الصغرى، تحدها من الشمال بيثينية وباقلاغونية، ومن الجنوب ليقونية، ومن الشرق البنطس وقبدوقية، ومن الغرب فريجية. تاريخيا: حضرت عصابات من الغاليين (نسبة إلى بلاد الغال، فرنسة حاليا) من أوربة، لمساعدت نيقوميدس الأول في تعزيز سلطانه. ثم اجتاحت هذه العصابات آسية الصغرى حتى وصلت المدن اليونانية الساحلية وطالبت بإتاوات ثقيلة. ردها ملك سورية أنطيوخس (حوالي 270) إلى وسط بيثينية. وهناك ولدت غلاطية اشتقاقا من اسمهم: الغاليين أو الغلاطيين. ولما استمروا في تهديد شعوب آسية الصغرى، هزمهم ملك برغمه أتالوس الأول باسم تلك الشعوب هزيمة كبيرة، فأصبحوا يخدمون جنودا لدى أمراء آسية الصغرى. صارت غلاطية مقاطعة رومانية تحت حكم أغسطس، حوالي سنة 25م. بشرها بولس الرسول في القرن الأول. اختفى اسم غلاطية كتقسيم إداري في القرن السابع الميلادي [39].
(3) هو ميتريدات السادس أوباتور (يلقب بالكبير). (نحو 132نحو 63ق. م). ملك البنطس (63111). استولى على الحكم بعد أن رمى بأمه في السجن وتخلص من أخيه. التزم سياسة توسعية وهو السلطان الشرقي ذو الثقافة اليونانية.
كان همه طرد روما من آسية، فحاربهم في كل مكان إلى أن غلبه أخيرا بومبيوس عند الفرات (نحو 66ق. م). نظّم أحد أولاده ثورة ضده. حاول الانتحار، ففشل نظرا لتعوده تناول السم في جرعات، فطلب الموت من أحد جنوده الغلاطيين.
(4) هو كايوس أورليوس فاليريانوس ديوقليتيانوس،. (245نحو 313م). أمبراطور يوناني روماني (305284م) ذو منشأ متواضع جدا. بدأ سنة 303أعنف اضطهاد عرفته الكنيسة دام عشر سنوات. تنازل عن العرش سنة 305م.

الصفحة 51