كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

نسمة تقريبا. مقر أسقفية يونانية تتبع بطركية القسطنطينية. ينسب إنشاؤها إلى امرأة أمازونية (1) اسمها سميرن (2). أما هيرودوتس، فيقول إن للمدينة جذورا أيولية (3). حوالي سنة 688قبل المسيح، دخلت إزمير في الاتحاد الإيوني (4).
__________
(1) الأمازونيات شعب من النساء المحاربات كن يقطن القوقاز في آسية الصغرى.
وعاصمتهن هي ثيموسكير. وكن يعشن على السلب وقطع الطريق، ويكوين الثدي الأيمن حتى لا ينمو فيعيق شد القوس، ومن هنا جاءت تسميتهن (أمازون بلا ثدي). ولا يقبلن الرجال إلا مرة واحدة في العام لأجل استمرار جنسهن، ويقتلن أولادهن الذكور. وقد عبدن آرتيميس إيفيز ذات الأثداء المتعددة. وورد ذكرهن في أساطير عديدة، منها مثلا أن إحدى أفاعيل هرقل الاثنتي عشرة كانت إحضار زنار ملكتهن هيبوليت الذي أهداه إليها آريس إله الحرب. وقد همّت هيبوليت بتقديمه إلى هرقل لولا أن هيرا الغيورة تنكرت في زي أمازونة فارسة، وأقنعت الأمازونات بأن هرقل ينوي اختطاف ملكتهن. فحملن السلاح في وجهه، واضطر إلى خوض المعركة وقتل هيبوليت. ومن أساطيرهن أنهن ساعدن الطرواديين بعد أن كادوا ينهزمون إثر مصرع بطلهم هكتور. ولكن آخيل قتل ملكتهن يانتيزيله، فاعتزلن القتال. ومنها أيضا غزوهن مقاطعة أتيكا في أيام ثيسيوس انتقاما لاختطاف ملكتهن أنتيوبه. واستطعن أن يحاصرن أثينة، ولكن ثيسيوس ردّهن على الأعقاب وقد غلبن أيضا على يد بيليروفون [15].
(2) من هنا جاءت تسميتها اللاتينية القديمة: سميرنا.
(3) الأيوليون واسم أطلقه اليونان على مجموعة من القبائل البلقانية، كانت فيما مضى مجاورة للأخائيين. سكنت اليونان قبل وصول الدوريين.
استقرت أولا طويلا في تسالية (شمال اليونان). ثم أجبرهم الغزو الدوري على الهجرة نحو وسط اليونان. اجتاح بعض الأيوليين شمال غرب شبه جزيرة الپيلوپونيز (أو المورة)، وآخرون عبروا إلى آسية الصغرى، على ساحل طروادة.
(4) نسبة إلى أيونيا، منطقة قديمة امتدت على وسط ساحل تركية الآسيوية [الأناضول] الغربي وبالتحديد بين مدينتي ميليه القديمة جنوبا ومدينة فوسيه القديمة شمالا، عند مصب نهر هرموس (حاليا كدوس إيرماق *). تشكّل الاتحاد الإيوني من مهاجرين طردوا من اليونان بسبب الغزوات الدورية. كان يضم 12مدينة كبيرة:
ساموس، وخيوس، وميليه، وإفيس، وكولوفون، وميونت، وبريين، وليبيدوس، وتيوس، وكلازومين، وأريتريه،

الصفحة 53