كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

والشمال الغربي من الثانية (1). شكلها طولي أكثر منه عرضي. في ساحلها الجنوبي جبال عالية، وهي ذات أرض خصبة. عدد سكانها حوالي 20000نسمة. مقر أسقفية يونانية، تتبع بطركية القسطنطينية. ولد فوق هذه الجزيرة كل من أبقراط (2)، وأبيلس (3)، وسيموس الطبيب، وفيلطاس (4) الشاعر والنحوي، وأرسطون (5)
الفيلسوف، وثيومنست الموسيقي. كان فيها في غابر العصور ضريح أسكولاب (6) ذو الشهرة الواسعة. خضعت إستانكوي للأتراك بعد أن فتح هؤلاء جزيرة رودس *.
__________
(1) حاليا جزيرة كوس، في اليونان. وأخطأ المؤلف هنا في موقع الجزيرة، فهي تقع شمال غرب الأولى وجنوب شرق الثانية وليس العكس.
(2) وباليونانية: إبقراطيس أعظم طبيب في العصور القديمة (كوس 470لاريسا،؟ 377ق. م). أنشأ مدرسة في جزيرة كوس في عهد بريكليس. أحاط بعلوم عصره الطبية كافة وعمل بها تطبيقا. وله السبق في إجراء الفحص السريري. ترك لنا مجموعة من أنفس المؤلفات، بعضها منسوب إليه. ظلت مدرسته الطبية سائدة قرون عدة. يروى أن الملك أرتحششتا دعاه لمعالجة وباء اجتاح جيشه، فرفض أبقراط مساعدة عدو لبلاده.
(3)، رسام يوناني (نحو القرن الرابع الميلادي)، من أشهر الرسامين القدماء.
صديق الإسكندر الكبير. لم يحفظ لنا الزمن أي من أعماله.
(4)، ناقد وشاعر يوناني (حوالي 340حوالي 290ق. م). رحل إلى الإسكندرية. بقي لنا من مؤلفاته خمسين بيتا من الشعر تقريبا.
(5)، فيلسوف يوناني. ولد في جزيرة كيوس / خيوس (؟ 270ق. م) وليس في كوس كما يذكر المؤلف هنا.
(6)، هو الاستعارة الرومانية لإله مقدونية اليوناني أسكليبيوس إله الطب عندهم. هو ابن أبولون ونيمف كورونيس. عهد به أبوه إلى الصانطور الطيب شيرون الذي علمه الطب. لكن أسكليبوس لم يكتف بشفاء المرضى، فراح يحيي الموتى أيضا. لم يرض زوس عن هذا الانقلاب في النظام، فصعقه. ابنته هيجيا كانت إلاهة الصحة.

الصفحة 59