كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

56726 - إستينجه (1):
بلدة في تركية الأوربية، مركز ناحية في لواء برات، في ولاية يانيه.

56727 - إستنيه (2) (سوسثنيوس، ستينوس، لاسثنس):
قرية على البوسفور، على الجانب الأوربي.

56728 - أستوباليه (3) (أستيباليا). أستروباليه:
جزيرة في الأرخبيل اليوناني، وواحدة من مجموعة الكيكلادس (4)، تقع إلى الغرب من جزيرة إستانكويي *. قليلة الارتفاع، ذات تربة خصبة، وتتمتع بميناء جيد. وقت كانت الجزيرة تحت حكم الملوك الكاريين (5)، كانت تسمى بيرّا، ثم عرفت باسم: بيليا، ومن ثم ثيون ترابزا.

56729 - استورجه:
انظر إستروغه.
__________
(1) وتكتب كذلك: سته نيچا. كانت تقع جنوب غرب مدينة برات. تقريبا موقع مدينة سلنيقه الألبانية اليوم [12].
(2) هي اليوم حي من أحياء إستانبول. من أحواض السمك على ضفة البوسفور، تقع بين ميركون ويكي كوي. واسمها على اسم راهب أقام بها عمودا، فنسبت إليه.
(3) حاليا في اليونان. تقع على خط العرض 32، 36والطول 22، 26.
(4) باليونانية، وبالفرنسية جزر السيكلاد. هي مجموع 24 جزيرة في بحر إيجه (اليونان)، أهمها: أمورغوس، وآندروس، ودلوس، وإيوس، وسانتوريني.
استوطنها البشر منذ عصر البرونز القديم، وقد سبقت حضارتها حضارة جزيرة كريت ومدينة موكيناي بعدة قرون: عمارة الأضرحة والأكروبول، ونحت الحجارة. كانت لهذه الجزر السيادة في بحر إيجه بادئ الأمر لغناها بالثروات المعدنية ومقالع الحجارة ثم تراجعت أمام هيمنة كريت. كانت جزءا من كونفيدرالية أثينا البحرية، ثم من الأمبراطورية الرومانية ثم البيزنطية. صارت دوقية بندقية سنة 1204م. حكمها الأتراك سنة 1566م.
(5) نسبة إلى كارية أو اسم منطقة ساحلية قديمة تقع جنوب غرب آسيا الصغرى. كانت لها ثقافتها ولغتها الكارية الخاصة. احتلها الدوريون، ثم الإسكندر، ثم تعاقب عليها الفرس، فالسلاجقة، فالرومان، فاليونان، فالعرب، فالأتراك.

الصفحة 62