كتاب المعجم الجغرافي للإمبراطورية العثمانية

56775 - أشن (1) (إياسوس):
بلدة في تركية الآسيوية [الأناضول]، في ولاية آيدين، لواء منتشا، في عمق الشرم الصغير الذي يحمل الاسم نفسه، في خليج منداليات كورفزي *. لسنا نعلم متى أسس الإغريق مدينة إياسوس.
دمرها الإسبرطيون خلال حرب الپيلوپونيز (2). أعيد بناؤها لاحقا. حاصرها فيليبس الخامس ملك مقدونية (3). كان فيها معبد مشهور للإلاهة فيستا (4). لا يزال فيها آثار جميلة.
__________
(1) أشن أسن أصم قلعه سي كانت تقع غرب مدينة ميلاس، واليوم تقع أطلالها إلى الغرب قليلا من مدينة قويقّشلاجق [الخريطة 14].
(2) البيلوبونيز، وباليونانية الحديثة: بيلوبوسنيسوس شبه جزيرة في جنوب اليونان. وحرب البيلوبونيز صراع دار بين إسبرطة وأثينة مزق اليونان من سنة 431 404ق. م.
(3) فيليب الخامس (حوالي 179237ق. م)، ملك مقدونية (221 179). ابن ديميتريوس الثاني. أراد أن يسيطر على البحر الأدرياتيكي، فتحالف مع هنيبعل (حوالي سنة 215ق. م) لكنه اصطدم مع الرومان الذين شكلوا حلفا من عدة دول يونانية.
عند ما كانت رومة مشغولة في حربها مع هنيبعل في جنوب إيطالية عقد معها معاهدة سلام (سنة 205ق. م) حصل بموجبها على منفذ على البحر الأدرياتيكي. أراد استغلال ضعف مصر بعد موت بطلميوس الرابع، فتفاهم مع ملك سورية أنطيوخس الثالث بهدف غزو المدن اليونانية في بحر إيجه وعلى الساحل الآسيوي. لكن رومة تدخلت على طلب من مملكة برغمه وأثينة ورودس، فهزمته (حوالي سنة 197ق. م) وطردته من اليونان، فتنازل لها عن كامل أسطوله عدا خمس قطع ودفع الجزية. عاد وتحالف مع رومة في العام التالي حلفا ظلّ وفيا له حتى موته، نظريا على الأقل. لكنه لم ينجح بعدها في كسب ثقة مجلس الشيوخ الروماني.
حوالي سنة 183وعند ما بدأ ثقل الوجود الروماني يظهر في الشرق، رأى فيه اليونانيون أعداؤه القدامى المخلص، فاستعد فيليب للثأر جهارا من رومة وأعاد استغلال المناجم وصك النقود، وبناء الجيش. قتل ابنه الثاني المقرب إلى الرومان وخلّف ابنه البكر على العرش.
(4) فيستا هي إلهة النار والموقد عند الرومان. وتعد من أقدم الإلهات، ولها ارتباط بالإلهة هيستيا التي عبدت عند اليونان والطرواديين. وتجسد فيستا على هيئة نار مقدسة دائمة الاشتعال تخدمها في معبدها الكاهنات الفيستاليات اللواتي نذرن للعذرية والبقاء في

الصفحة 74