كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الذي تذكر به، فأجريا مجرى واقع وموقوع فيه بخلاف: اليوم الأحد، انتهى (¬1).
والتأويل الذي أول المصنف به كلام سيبويه تأويل حسن غير بعيد عن الصواب، والذي ينبغي مراجعة الكتاب واعتبار ما ساق سيبويه هذا الكلام لأجله وحمله على ما يقتضيه السياق.
وأما قول المصنف: وفي الخلف مخبرا به إلى آخره فقد ذكر (¬2) شرحه بأن قال (¬3): وتقول: ظهرك خلفك بنصب الخلف على الظرفية، ويجوز رفعه لأنه الظهر في المعنى مع أنه متصرف، ومثله في جواز الوجهين: رجلاك أو نعلاك أسفلك وأسفلك، وقرئ وَالرَّكْبُ أَسْفَلَ مِنْكُمْ (¬4) وأسفل منكم [1/ 376]. فلو كان الظرف غير متصرف تعين نصبه، وإن كان هو الأول في المعنى؛ ولذلك قال أبو الحسن (¬5) الأخفش: «اعلم أن العرب تقول: فوقك رأسك فينصبون الفوق؛ لأنهم لم يستعملوه إلّا ظرفا، والقياس أن يرفع لأنه هو الرأس، وهو جائز؛ غير أن العرب لم تقله، قال: تقول: تحتك رجلاك لا يختلفون في نصب التّحت» (¬6) انتهى.
وفي شرح الشيخ (¬7): «قال بعض النّحويين: إنّه يجوز هذا فيما كان في الجسد كقولك: فوقك رأسك، وخلفك ظهرك، وأمامك صدرك، وتحتك رجلاك. فهذا كله مبتدأ وخبر، ويعنون بالخلف الظهر، وبالأمام الصدر، وبالفوق الرأس، وبالتحت الرجلين. والأكثر أن تكون ظروفا في الجسد كانت أو في غيره، وهذا قول الأخفش» (¬8).
ثم قال: قال خطّاب المارديّ (¬9): إن أخبرت عن شيء من هذه الظروف بخبر -
¬__________
(¬1) شرح التسهيل (1/ 323).
(¬2) كلمة: ذكر ساقطة من الأصل، ويستوي وجودها وسقوطها.
(¬3) شرح التسهيل (1/ 324).
(¬4) سورة الأنفال: 42، وانظر القراءة في معاني القرآن للفراء: (2/ 411).
وفي البحر المحيط: (4/ 500) يقول أبو حيان: وأسفل ظرف في موضع الخبر، وقرأ زيد بن علي أسفل بالرفع، اتسع في الظرف فجعله نفس المبتدأ مجازا.
(¬5) التذييل والتكميل (4/ 76).
(¬6) شرح التسهيل (1/ 324).
(¬7) التذييل والتكميل (4/ 77).
(¬8) المرجع السابق.
(¬9) هو خطاب بن يوسف بن هلال القرطبي أبو بكر الماردي. من جلة النحاة ومحققيهم والمتقدمين في المعرفة بعلوم اللسان على الإطلاق، تصدر لإقراء العربية طويلا وصنف بها، اختصر الزاهر لابن الأنباري، وله حظ من قرض الشعر، قال السيوطي عنه:
«هو صاحب كتاب التّوشيح الّذي ينقل عنه أبو حيّان وابن هشام كثيرا، مات بعد سنة (450 هـ)».
ترجمته في: بغية الوعاة (1/ 553).

الصفحة 1023