كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ومثله ما جاء في معنى بعض الأذكار المأثورة عن بعض السلف وهو: «باسم الله ما شاء الله، كلّ نعمة فمن الله، لا قوّة إلّا بالله، الخير كلّه بيد الله، ما شاء الله لا يصرف السّوء إلّا الله، ما شاء الله، لا قوّة إلّا بالله».
والظاهر أن الوصف مقدر يرشد إليه المعنى؛ فإن المعنى كل نعمة في الوجود فمن الله، وكذا يقدر في البيت، وكل قرينة تقرن بقرينها.
الثانية:
أن الفاء قد تدخل أيضا على خبر كل مضافا إلى موصوف بغير ما ذكر، أي بغير الظرف وشبهه والجملة، ومثاله قول الشاعر:
661 - كلّ أمر مباعد أو مدان ... فمنوط بحكمة المتعالي (¬1)
الثالثة:
أن الفاء قد تدخل أيضا على خبر موصول غير واقع موقع من الشرطية ولا ما أختها، وذلك كما في قوله: وَما أَصابَكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعانِ فَبِإِذْنِ اللَّهِ (¬2) وكذا -
¬__________
- والشاهد في البيت قوله: وكل قرينة فإلى افتراق؛ حيث اقترن خبر كل المضافة إلى النكرة غير الموصوفة بالفاء.
والبيت في: التذييل والتكميل (4/ 105) وليس في معجم الشواهد.
(¬1) البيت من بحر الخفيف، وهو دعوة إلى الرضا بقضاء الله وحكمه سبحانه وتعالى، وقائله مجهول.
والشاهد فيه قوله: كل أمر مباعد .. فمنوط، حيث اقترن بالفاء خبر المبتدأ كل المضاف إلى نكرة موصوفة بنكرة مثلها.
والبيت في: شرح التسهيل (1/ 330) وفي التذييل والتكميل (4/ 105) وفي معجم الشواهد (ص 324).
(¬2) سورةآل عمران: 166. وفي هذه الآية وما بعدها قال أبو حيان (البحر المحيط: 3/ 108): «ما موصولة مبتدأ والخبر قوله: فبإذن الله، وهو على إضمار: أي فهو بإذن الله، ودخول الفاء هنا قال الحوفي: لما في الكلام من معنى الشّرط لطلبته للفعل، وقال ابن عطية: رابطة مسدّدة، وذلك للإيهام الذي في ما فأشبه الكلام الشرط، وهذا كما قال سيبويه: الذي قام فله درهمان، فيحسن دخول الفاء إذا كان القيام سبب الإعطاء. انتهى كلامه وهو أحسن من كلام الحوفي؛ لأنّ الحوفيّ زعم أن في الكلام معنى الشّرط، وقال ابن عطية: فأشبه الكلام الشّرط.
قال أبو حيان: ودخول الفاء على ما قاله الجمهور وقرروه قلق هنا، وذلك أنّهم قرروا في جواز دخول الفاء على خبر الموصول أن الصلة تكون مستقلة، فلا يجيزون الذي قام أمس فله درهم؛ لأن هذه الفاء إنما دخلت في خبر الموصول لشبهه بالشرط؛ فكما أن فعل الشرط لا يكون ماضيا من حيث المعنى فكذلك الصلة. والذي أصابهم يوم التقى الجمعان هو ماض حقيقة؛ فهو إخبار عن ماض من حيث المعنى؛ فعلى ما قرروه يشكل دخول الفاء هنا. -

الصفحة 1047