كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (اسم الجزء: 2)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة الخامسة:
أن المبتدأ الذي يجوز دخول الفاء في خبره إذا دخل عليه ناسخ من نواسخ الابتداء غير أن وإن، ولكن منع دخول الفاء بالاتفاق، وذلك لزوال شبه المبتدأ حينئذ باسم الشرط.
ولأن بعض النواسخ كليت ولعل تخرج الكلام من كونه خبرا والشرط خبر بدليل وقوعه صفة للنكرة؛ فلو دخلت الفاء لكان الكلام خبرا غير خبر، وذلك محال.
أما إذا كان الناسخ إن أو أن أو لكن فإن الفاء لا يمتنع دخولها.
قال المصنف (¬1): فإنها ضعيفة العمل؛ إذ لم يتغير بدخولها المعنى الذي كان مع المبتدأ (¬2). ولذلك جاز العطف معها على معنى الابتداء (¬3) ولم تعمل في الحال (¬4)؛ بخلاف كأن وليت ولعل؛ فإنها قوية العمل مغيرة بدخولها المعنى الذي كان مع الابتداء مانعة بدخولها من العطف على معنى الابتداء، وصالحة للعمل في الحال تقوي شبهها بالأفعال، وساوتها في المنع من الفاء المذكورة.
ومن بقاء الفاء مع دخول إن قوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ثُمَّ ماتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ (¬5). وقوله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ قالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (¬6).
ومن شواهد بقائها مع أن المفتوحة قوله تعالى: وَاعْلَمُوا أَنَّما غَنِمْتُمْ مِنْ شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ (¬7). -
¬__________
(¬1) انظر: شرح التسهيل (1/ 331).
(¬2) في نسخة (ب): الذي كان مع الابتداء، وما أثبتناه من الأصل وهو أفضل.
(¬3) أي يجوز أن تقول: إن زيدا قائم وعمرو برفع الأخير على الابتداء والخبر محذوف، أو عطفه على محل إن واسمها ومحلهما الرفع.
(¬4) أي لا يجوز أن تقول: إن زيدا قائما في الدار على أن خبر إن الجار والمجرور وقائما حال لضعف إن في العمل.
وقوله: بخلاف كأن وليت ولعل .. إلخ معناه أنه لا يجوز العطف على أسماء هذه النواسخ إلا بالنصب، كما يجوز أن يأتي منها الحال لقوة تأثيرها في الجملة.
(¬5) سورةمحمد: 34.
(¬6) سورة الأحقاف: 13.
(¬7) سورة الأنفال: 41.

الصفحة 1054