كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (اسم الجزء: 3)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وبه أقول. لأن «ليس» فعل لا يتصرف في نفسه فلا يتصرف في عمله كما وجب لغيره من الأفعال التي لا تتصرف كعسى ونعم وبئس وفعل التعجب مع أن ليس شبيهة في المعنى بحرف لا يشبه الأفعال وهو ما بخلاف عسى لأنها تشبه حرفا يشبه [2/ 23] الأفعال وهو لعل، والوهن الحاصل بشبه حرف لا يشبه الأفعال أشد من الوهن الحاصل بشبه حرف يشبه الأفعال.
وكان مقتضى شبه ليس بما وعسى بلعل امتناع توسيط خبريهما كما امتنع توسيط خبري شبيههما لكن قصد ترجيح ما له فعلية على ما لا فعلية له، والتوسط في ذلك لم يجز فلم تجز الزيادة عليه تجنبا لكثرة مخالفة الأصل.
قال السيرافي: «بين ليس وفعل التعجب ونعم وبئس فرق لأن ليس تدخل على الأسماء كلها مظهرها ومضمرها ومعرفتها ونكرتها ويتقدم خبرها على اسمها ونعم وبئس لا يتصل بهما ضمير المتكلم ولا العلم، وفعل التعجب يلزم طريقة واحدة ولا يكون فاعله إلا ضمير ما فكانت ليس أقوى منها» (¬1).
قلت: فعلية نعم وبئس أظهر من فعلية ليس بثلاثة أوجه (¬2):
أحدها: أن معنى نعم وبئس يستقل باسم واحد لأن معنى نعم الرجل مدح الرجل أو كمل الرجل إلا أن الرجل مبهم والمراد تعيين ممدوح فاحتيج إلى مخصوص بعد الفاعل أو إلى ما يدل عليه قبل نعم.
فالحاصل: أن مطلوب نعم إنما هو الفاعل والمخصوص بالمدح إنما يطلبه الفاعل لأنعم لأنها غير عاملة فيه بإجماع بخلاف الجزء الثاني من مصحوبي ليس فإنه معمول لها فمعنى ليس لا يستقل إلا بجز أين مسند ومسند إليه فكانت أشبه بالحروف وكانت نعم وبئس أشبه بالأفعال. -
¬__________
(¬1) قال السيرافي في شرحه لكتاب سيبويه (2/ 295) (رسالة دكتوراه بكلية اللغة بالقاهرة تحقيق د/ دردير أبو السعود): في حديث عن كان
وأخواتها: وما الدليل على أن ليس فعل؟ قيل الدليل على ذلك اتصال الضمائر بها التي لا تتصل إلا بالأفعال كقولنا: لسنا ولستم والقوم ليسوا قائمين. وقال في (ص 422) من الجزء نفسه مبينا ضعف أفعل التعجب: باب ما يعمل عمل الفعل ولم يجر مجراه ولم يتمكن تمكنه وذلك قولك: ما أحسن عبد الله ... إلخ.
(¬2) انظر شرح التسهيل (1/ 352) قال أبو حيان: وقد طول المصنف بما لا حاجة إليه في هذه المسألة من إبداء فروق بين ليس وفعل التعجب ونعم وبئس وعسى (التذييل والتكميل: 4/ 181).

الصفحة 1121