كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (اسم الجزء: 1)

فهو مصدر أريد به المفعول، والظاهر أن الكتاب اسم لما يصنف؛ سمي كتابا لجمعه مقاصد العلم الذي صنف فيه.
(في النّحو) هو علم بأصول يتعرف منها أحوال الكلمة العربية، التي بها يعرف أحكام التكلم إفرادا وتركيبا (¬1).
وإنما قيل: علم بأصول يتعرف منها، ولم يقل: علم أحوال الكلم ليدخل فيه العلم بما هو، كالمقدمات، كالكلمة والكلم والكلام والإعراب والبناء وأنواعهما وأقسام المعارف والنكرات، ونحو ذلك؛ فإن هذه الأمور أصول يتعرف منها الأحوال، وليست علما بالأحوال أنفسها. وإنما قيل: التي يعرف بها أحكام التكلم؛ ليخرج علم المعاني وعلم العروض مثلا؛ فإن الأول:
يتعرف منه أحوال الكلم بالنسبة إلى المطابقة لمقتضى الحال وعدم المطابقة، والثاني: يتعرف منه أحوال الكلم بالنسبة إلى كونها موزونة بأوزان خاصة.
وإنما قيل: إفرادا وتركيبا؛ ليشمل علمي الإعراب والتصريف (¬2).
(جعلته) أي صيرته لأن الأمر (¬3) الكلي الذي في نفسه من العلم (¬4) قد كان يمكن أن يصيره على غير هذه الصفة، ويحتمل أن يريد معنى وضعته واخترعته.
(بعون الله) أي إعانته، والباء فيه إما للاستعانة، كما في: كتبت بالقلم، وإما للحال، أي مستعينا بالله، والأول أظهر.
(مستوفيا) أي غير تارك شيئا. يقال: استوفى حقه، إذا أخذه تامّا، ويقال: توفى حقه أيضا، فاستفعل فيه بمعنى تفعل كاستكبر وتكبر.
(لأصوله) أصل الشيء ما ينبني عليه ذلك الشيء. فالكتاب المذكور حاو للأصول، أي للقوانين وهي الأمور الكلية المنطبقة على جزئياتها فالجزئيات إذا مبنية عليها.
¬__________
(¬1) انظر في هذا التعريف: التذييل والتكميل لأبي حيان (1/ 14)، تحقيق د/ حسن هنداوي (دار القلم - دمشق). وقد نسب أبو حيان هذا التعريف إلى القاسم بن الموفق الأندلسي (575 - 661 هـ).
(¬2) كان الأولى أن يقول: علمي التصريف والإعراب، وهو النحو؛ ليكون اللف والنشر مرتبا.
(¬3) تعليل لتفسير جعل بمعنى صير.
(¬4) كلمة: من العلم ساقطة من نسخة (ب).

الصفحة 114