كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (اسم الجزء: 6)

[جرّ ما يتعلّق بصيغتي التعجّب]
قال ابن مالك: (ويجرّ ما تعلّق بهما من غير ما ذكر بـ «إلى إن كان فاعلا، وإلّا فبالباء إن كان من مفهم علما أو جهلا،
وباللّام إن كانا من متعدّ غيره، وإن كانا من متعدّ بحرف جرّ فبما كان يتعدّى به، ويقال في التّعجّب من «كسا زيد الفقراء الثّياب» و «ظنّ عمرو بشرا صديقا» و «ما أكسى زيدا الفقراء الثّياب» و «ما أظنّ عمرا لبشر صديقا» وينصب الآخر بمدلول عليه بأفعل لا به، خلافا للكوفيّين).
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وأجاز ابن كيسان الفصل بين «أفعل» والمتعجّب منه، بـ «لولا» الامتناعية، ومصحوبها، كقولك: ما أحسن لولا بخله زيدا، ولا حجة على ذلك (¬1). انتهى كلام المصنف رحمه الله تعالى.
ونظرت في شرح الشيخ بعد ذلك فلم أجده ذكر شيئا كبير الفائدة، يتعلق بهذا الفصل، مع أنه أطال الكلام، ولكن لم يتحصل لي فيه ما يتعين إثباته، وكلام المصنّف - إذا تأمله الناظر - كان فيه غنية عن كثير من التصانيف، فسبحان الملك الوهاب ولا مانع لما أعطى جلّ وعزّ وعلا.
قال ناظر الجيش: قال المصنف (¬2): الإشارة بما ذكر إلى المتعجّب منه، والظرف والحال، والتمييز، فما ليس واحدا منها، وله تعلّق بفعل التعجّب، يجرّ بـ «إلى» إن كان فاعلا في المعنى، نحو: ما أحبّني إلى زيد، فـ «زيد» فاعل في المعنى، لأنّ المراد يحبّني زيد حبّا بليغا (¬3)، وإن لم يكن فاعلا في المعنى جرّ بالباء إن كان فعل التعجّب مصوغا من فعل علم أو جهل، نحو: ما أعرفني بزيد، وما أجهله بي، وإن صيغ من غير ذلك، وكان فعل التعجّب متعدّيا عدّي في التعجّب باللّام، -
¬__________
(¬1) لمراجعة ذلك ينظر: شرح المصنف (3/ 43)، والتذييل والتكميل (4/ 652)، ومنهج السالك (ص 381)، وشرح التسهيل للمرادي (191 / أ)، والمساعد لابن عقيل (2/ 157 - 158).
وفي تعليق الفرائد للدماميني (2/ 441): (فإن كان عن سماع فهو معذور، وإلا فهو جملة اعتراض، فما وجه تخصيص اعتراضه، مفتتحة بلولا، عن اعتراضه غير مفتتحة بها؟!) اه.
(¬2) شرح التسهيل لابن مالك (3/ 43).
(¬3) ينظر: التذييل والتكميل (4/ 664) وفيه زيادة «أحبب بزيد إلى عمرو، وأبغض بعمرو إلى بكر».

الصفحة 2634