كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (اسم الجزء: 6)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قد يتلقى بـ «بل» مستدلّا بقوله تعالى: ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ (1) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقاقٍ (¬1)، قال: وهذا الذي ذهب إليه باطل؛ لأنه بنى إجازة ذلك على الآية الشريفة، ولا حجة له فيها؛ لاحتمال أن يكون جواب القسم قوله
تعالى:
كَمْ أَهْلَكْنا، واعترض بين القسم وجوابه بـ «بل» وما دخلت عليه، والتقدير:
والقرآن ذي الذكر لكم أهلكنا، وحذفت اللام من الجواب كما حذفت منه في قوله تعالى: وَالسَّماءِ ذاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2) وَشاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3) قُتِلَ أَصْحابُ الْأُخْدُودِ (¬2). ثم ذكر عن الفرّاء قولا آخر في تخريج الآية الشريفة (¬3) تركت ذكره خوف الإطالة ثم عرفت من كلام ابن عصفور المتقدم نقله عنه أن: «أن» عنده من روابط المقسم به بالمقسم عليه في نحو: والله أن لو قام زيد لقام عمرو، ولكن سيأتي الكلام على هذه المسألة قريبا إن شاء الله تعالى.
الثاني:
قد عرفت أن ابن عصفور لم يذكر من الروابط في النفي إلا «ما» و «لا» وأنه ذكر أن «ما» ينفى بها الجملة الاسمية، والجملة المصدرة بفعل ماض أو مضارع يراد به الحال وأن «لا» ينفى بها الجملة المصدرة بمضارع يراد به الاستقبال، ولكنه قال في شرح الإيضاح: وزعم ابن جني أن القسم قد يتلقى بـ «لم» في الضرورة مستدلّا بقول القائل:
2801 - رويق إنّي وما حجّ الحجيج له ... ولا أهل يحبني تحلّة الحرم
لم ينسني ذكركم مذ لم ألاقكم ... عهد سلوت به عنكم ولا قدم (¬4)
قال: فجعل «لم ينسني» جوابا للقسم تشبيها لـ «لم» بـ «ما»، ويقول الأعشى:
2802 - أجدّك لم تغتمض ساعة ... فترقدها مع رقادها (¬5)
-
¬__________
(¬1) سورة ص: 1، 2.
(¬2) سورة البروج: 1 - 4.
(¬3) في معاني الفراء (2/ 397): (وقد زعم قوم أن جواب وَالْقُرْآنِ: إِنَّ ذلِكَ لَحَقٌّ تَخاصُمُ أَهْلِ النَّارِ وذلك كلام قد تأخر تأخيرا كثيرا عن قوله وَالْقُرْآنِ وجرت بينهما قصص مختلفة فلا نجد ذلك مستقيما في العربية. والله أعلم) وفيه أيضا الاحتمال المذكور آنفا.
(¬4) البيتان من البسيط وهما لزياد بن منقذ. التذييل (4/ 59).
(¬5) البيت من بحر المتقارب مطلع قصيدة طويلة للأعشى في مدح سلامة ذا فائش يبدؤها بالغزل وهي في الديوان (ص 121) طبعة الكتاب العربي.

الصفحة 3106