كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (اسم الجزء: 7)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وأراد بقوله: وفيه احتمال أن بعضهم يقول: يا معاوي فيقطع على الياء، ثم يقول ابن الأفضل فيكون رخّمه مرة واحدة بحذف التاء لا غير.
وأما على ما جاء به سيبويه من قال من يقطع يقول: يا معاو، ثم يقول: يا بن الأفضل، وليعلم أن الترخيم بعد الترخيم إنما يكون في المرخم بحذف التاء. واقتصار ابن أبي الربيع على التمثيل للمسألة بمرجانة ومعاوية قد يفيد ذلك.
وذكر الشيخ أن في المسألة خلافا قال: منع ذلك (النحويون عامة) وأجازه سيبويه في ما كان فيه التاء، وذلك على لغة من لم يراع المحذوف (¬1). وقيد الشيخ ذلك بأن قال: وإذا (بقي) بعد الترخيم الثنائي على ثلاثة أحرف فصاعدا (¬2).
وأقول: إن هذا التقييد لا حاجة إليه؛ لأن هذا حكم معلوم لكل اسم يكون ترخيمه بحذف حرف غير تاء التأنيث.
ثم قال الشيخ: ويظهر الاتفاق على أن ذلك لا يجوز في مرخم غير المرخم بحذف التاء (¬3) ثم قال: والصحيح مذهب سيبويه وبه ورد السماع، قال الشاعر:
3535 - أحار بن بدر قد وليت ولاية ... فكن جرذا فيها تخون وتسرق (¬4)
يريد حارثة بن بدر، وقال زميل يخاطب أرطاة بن سهيّة (¬5):
3536 - يا أرط إنّك فاعل ما قلته ... والمرء يستحيي إذا لم يصدق (¬6)
يريد يا أرطاة. رخّم حارثة وأرطاة أولا بحذف التاء على لغة من لم ينو الرد، ثم رخّم حارث ثانيا وأرطا ثانيا بحذف التاء من حارث والألف من أرطا على لغة من ينوي الرد (¬7).
قال الشيخ: ولو ذهب ذاهب إلى أن ما ذكروه من الترخيم بعد الترخيم ليس على ما ادعوه، وإنما هو ترخيم واحد أسقط منه تاء التأنيث وما قبلها دفعة واحدة، -
¬__________
(¬1) التذييل (4/ 235).
(¬2) التذييل (4/ 235).
(¬3) التذييل (4/ 235).
(¬4) تقدم.
(¬5) عبد الرحمن بن أرطاه المحاربي شاعر غير مكثر، له في بعض بني أمية مدائح أكثر شعره في الشراب والفخر والغزل (ت 50 هـ) الأعلام (4/ 69) والأغاني (2/ 77 - 85).
(¬6) من الكامل - الأشموني (3/ 175) والدرر (1/ 159) والعيني (4/ 298) والهمع (1/ 184).
(¬7) التذييل (4/ 235، 236).

الصفحة 3660