كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (اسم الجزء: 7)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ما يتصل به، فوجب أن يكون منفصلا انتهى. وهو تقدير حسن.
ومنهم من راعى في المقدّر أن يكون دالّا على التحذير صريحا فقال (¬1): إذا قلت: إيّاك والأسد، فالأصل: احذر تلاقي نفسك والأسد ثم حذف الفعل بفاعله، ثم المضاف الذي هو «تلاقي» وناب عنه في النصب المضاف إليه الذي هو «نفسك» ثم حذف المضاف إلى الضمير وأقيم الضمير مقامه في النصب أيضا «فانفصل» وهو معنى ما ذكره المصنف في باب تعدي الفعل.
ثم إن في قول [4/ 227] المصنف: معطوفا عليهنّ المحذور بعد ذكر «إيّاي» و «إيّاك» وما معهما وإنما تنصب بإضمار ما يليق من «نحّ» و «اتّق» يقتضي أنّ الكلام جملة واحدة، وقد عرفت أن المصنف أشار إلى الخلاف في ذلك فذكر أن ابن طاهر وابن خروف يريان أن الكلام جملتان (¬2)، وعرفت اختيار المصنف أنه جملة واحدة حيث حكم بأن العطف من عطف المفردات (¬3).
قال الشيخ: ذهب السيرافيّ وجماعة إلى أن الكلام جملة واحدة، فإذا قلت: إيّاك والأسد فالتقدير: إيّاك باعد من
الأسد والأسد من نفسك، فكل منهما مباعد (¬4).
وقد عرفت أنّ المصنف جعله من عطف المفردات لا على التقدير الذي قدّره السيرافيّ [بل] على تقدير: اتّق تلاقي نفسك والشّرّ، فحذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه.
والظاهر أنه من عطف المفردات بالتقدير الذي قدّره المصنف لا بالتقدير الذي ذكره غيره، وكلام ابن عمرون يفهم ذلك فإنه قال: والأسد معطوف على «إيّاك»، وإن كان طريق التخويف مختلفا، ألا ترى أنك تقول: خوّفت زيدا الأسد، فـ «زيد» -
¬__________
(¬1) انظر التصريح (2/ 192: 193) والأشموني (3/ 188: 189).
(¬2) انظر الارتشاف (2/ 281) والتصريح (2/ 193)، والأشموني (3/ 190) والهمع (1/ 169).
(¬3) انظر شرح التسهيل ورقة (91 / ب) (وص 3) من التحقيق وقول المؤلف: «من عطف المفردات» ليس على إطلاقه فإن المصنف يرى أنه من عطف المفرد على تقدير: اتق تلاقي نفسك والشر فحذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه، وليس من عطف المفرد على تقدير: اتق نفسك أن تدنو من الشّرّ والشّرّ أن يدنو منك فهذا مذهب كثير من النحويين منهم السيرافي واختاره ابن عصفور. وانظر شرح التصريح (2/ 193) والهمع (1/ 196) والأشموني (3/ 190).
(¬4) انظر الارتشاف (1/ 281)، والهمع (1/ 169) والتصريح (2/ 193) والأشموني (3/ 190).

الصفحة 3679