كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (اسم الجزء: 7)

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مخوف، و «الأسد» مخوف منه، فنصبهما الفعل لما تناولهما، وإن اختلفت جهتا التخويف، فكذا في العطف، قال سيبويه (¬1): فإيّاك متّقى والأسد متّقي منه، فكلاهما مفعول به ومفعول منه، وقد علمت أن المفعول منه وبه ينتصبان إذا أضمرت أفعالهما، واعلم أن الواو ربما جاءت في معنى من والياء ومع انتهى.
وفي كلامه أمران:
قوله: «وقد علمت أن المفعول منه وبه ينتصبان إذا أضمرت أفعالهما» فإن الظاهر أن المراد بـ «المفعول منه»: المفعول من أجله، ولا شك في جواز إضمار الناصب لهما كما قال، لكن [كيف] يعطف المفعول منه على المفعول به والعطف يقتضي المشاركة؟
والحق أن المراد بكونه «مفعولا منه» أنه مفعول منه في المعنى، أما في اللفظ فلا؛ لأنه معطوف على مفعول به فوجب أن يكون شريكا له في ذلك (¬2).
الأمر الثاني: قوله: إنّ الواو ربما جاءت في معنى من والياء ومع. فإن هذا الكلام يوهم أن واو العطف ترد بالمعاني
الثلاثة، وفي ذلك نظر، فإن الواو التي بمعنى «مع» هي واو «مع» وليست من العطف في شيء، وإن كان أصلهما العطف عند من يرى ذلك (¬3)، وأما التي بمعنى «الباء» فقد قالوا ذلك في قولهم:
«أنت أعلم و [ما] لك (¬4). لما تعذّر جعلها عاطفة في هذا التركيب وذلك على أحد الأقوال (¬5) في المثال المذكور. -
¬__________
(¬1) قال في الكتاب (1/ 273: 274) ومن ذلك أيضا قولك: إيّاك والأسد، وإيّاي والشّرّ، كأنه قال: إيّاك فاتّقينّ والأسد، وكأنه قال: إيّاي لأتّقينّ والشّرّ، فإيّاك متّقي والأسد والشّرّ متّقيان، فكلاهما مفعول ومفعول منه».
(¬2) انظر ابن يعيش (2/ 25) وشرح الكافية للرضى (1/ 182) وشرح التصريح (2/ 193).
(¬3) انظر الإنصاف (556) مسألة «57» وابن يعيش (2/ 48، 49)، وشرح الرضى (1/ 194، 195).
(¬4) انظر المغنى (358).
(¬5) وقيل إن الأصل: أنت أعلم بمالك فأنت ومالك بمنزلة: كلّ رجل وصيعته. انظر حاشية الأمير علي المغني (2/ 33) وحاشية الدسوقي علي المغني (2/ 21) وانظر شرح الرضي (1/ 196) والكتاب (1/ 300) وفيه: «ولو قلت: أنت وشأنك كأنك قلت: أنت وشأنك مقرونان، وكلّ امرئ وضيعته مقرونان لأن الواو في معنى مع هنا يعمل فيما بعدها ما عمل فيما قبلها من الابتداء والمبتدأ ومثله: أنت أعلم ومالك فإنما أردت أنت أعلم مع مالك».

الصفحة 3680