كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (اسم الجزء: 9)

[حكم جمع المضاف والمضاف إليه]
قال ابن مالك: (وقد يجمع المضاف والمضاف إليه من الكنى، وإن كان المضاف إليه أبا أو أمّا استغني بجمعه غالبا على مثال «مفاعل» أو «مفاعلة» أو بالواو والنّون، وقد يجمع بالألف والتّاء).
الشّرح: الكنية: هي التي صدر بأب، أو أم، أو نحوهما (¬1) كأبي بكر، وأم عمرو، فأشار ابن مالك؛ بأنه قد يجمع المضاف والمضاف إليه على رأي الكوفيين (¬2)، وسيبويه رحمه الله لا يجيز ذلك؛ إنما يجيز جمع المضاف فقط كما تقدم وتثنيته، فتقول: أبو الزيدين، وأبو البكرين وأم العمرين، وهو مذهب (¬3) يونس أيضا، أما الكوفيون، فيقولون: آباء الزيدين، وأمهات العمرين وهكذا.
وإن كان المضاف إليه أبا أو ابنا استغني غالبا بجمعه على مثال مفاعل أو مفاعلة أو بالواو والنون كالبواهل (¬4)،
والخنادف في أبناء باهلة وخندف، وكالمهالبة والأشاعثة في أبناء المهلب، وأبناء الأشعث؛ ويجوز مع ذلك أن يلفظ بالمضاف جمعا ويفرد المضاف إليه، فنقول: بنو الأشعث، وآباء بأهلة.
أو بالواو والنون في نحو قولهم: الأشعرون في بني أشعر، وقد يجمع بالألف والتاء كالعبلات (¬5)، أولاد أمية الأصفر، والحبطات: أولاد الحبط بن عمرو بن تميم، واسمه الحارث (¬6).
¬__________
(¬1) انظر أوضح المسالك (1/ 127).
(¬2) انظر المساعد (3/ 485)، وشفاء العليل (3/ 1053)، والتذييل والتكميل (6/ 34)، وهمع الهوامع (2/ 194).
(¬3) المساعد (3/ 485).
(¬4) باهلة: قبيلة من قيس عيلان، وهو في الأصل اسم امرأة من همدان، كانت تحت معن بن أعصر، فنسب ولده إليها، وهي أمهم.
والخنادف: سميت من الخندفة وهي مشية كالهرولة، سميت خندق امرأة إلياس بن مضر، واسمها ليلى، نسب ولدها إليها، وهي أمهم.
(¬5) وعبلة اسم جارية، وأمية الصغرى من قريش.
(¬6) والأصل: انتفاخ بطن الدابة من أكل الذّرق، ومنه سمي الحارث بن عمرو بن تميم، والحبط، كان في سفر؛ فأصابه مثل ذلك، وولده يسمّون: الحبطات.

الصفحة 4846