كتاب تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد (اسم الجزء: 1)

كعب بن زهير، العباس بن مرداس، يزيد بن الحكم، هند بنت عتبة، عبد الله ابن جعفر، سواد بن المضرب، عبيدة بن الحارث المطلبي، منظور بن سحيم، عبد يغوث بن وقاص، فرار الأسدي، قران الأسدي، قيس بن الملوح، والمتنبي (¬1).
هذه هي مصادر شرح التسهيل لناظر الجيش إجمالا، من نحويين ولغويين ومحدثين ومفسرين وقراء وشعراء، وهذه هي كتبهم ومؤلفاتهم التي حشي بها ذلك الشرح العظيم.
أما الكتب التي اعتمد عليها ناظر الجيش اعتمادا كبيرا ونهل منها منهلا عظيما ولا تكاد تخلو صفحة في هذا الشرح منها فهي كالآتي وسنسردها حسب أهميتها وكثرة النقول منها وشدة الاعتماد عليها:
أولا: الكتاب لسيبويه: وجدنا أن ناظر الجيش اعتمد عليه كثيرا في توثيق آرائه والاستئناس به في حل ما يعترضه من مشكلات؛ لذا كان كتاب سيبويه من المصادر الأصلية التي اعتمد عليها وآراؤه منتشرة في ثنايا هذا الشرح العظيم.
ثانيا: كتب ابن مالك: اعتمد ناظر الجيش على كتب ابن مالك اعتمادا كليّا؛ وبخاصة شرحه على التسهيل؛ فلا يكاد يأخذ في شرح متن التسهيل إلا ويبدأ بنقل شرح ابن مالك لهذا المتن. وقد سار على هذا المنهج طوال شرحه، وكأنه كان يستأنس بهذا الشرح، ويرى أنه يفسر كلام ابن مالك بكلامه نفسه، وبعد أن ينتهي من ذلك يأخذ في شرحه هو، ويستكمل ما فات ابن مالك، أو يجيب على اعتراضات أبي حيان عليه.
ومن الكتب التي اعتمد عليها أيضا وهي لابن مالك، كتابه شرح الكافية الشافية. وقد أخذ منه كثيرا هو الآخر حيث وجد فيه ضالته من توضيح المسألة، أو ذكر ابن مالك لرأي فيه مخالف لما ذهب إليه في شرح التسهيل، وهكذا.
¬__________
(¬1) هؤلاء الشعراء جميعا بعضهم ورد في صلب التحقيق، وبعضهم ورد في الهامش عند تحقيقنا شواهد الشعر والرجز.

الصفحة 52