كتاب الحكم من المعاملات والمواريث والنكاح والأطعمة في آيات القرآن الكريم

١ - علي أحمد الجرجاوي (¬١) أحد علماء الأزهر, له كتاب بعنوان (حكمة التشريع وفلسفته).
٢ - الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار الجكني الشنقيطي, له رسالة لطيفة موسومة بـ (منهج التشريع الإسلامي وحكمته) (¬٢).
٣ - الطاهر ابن عاشور (¬٣) في كتابه (مقاصد الشريعة الإسلامية).
٤ - علال الفاسي (¬٤) في كتابه (مقاصد الشريعة الإسلامية ومكارمها).

كما أن في بيان الحِكم من الفوائد ما يؤكد أهميتها ويدعو إلى الاهتمام بها (¬٥).
ومن أهم هذه الحِكم التي ينبغي معرفتها: الحِكم المتعلقة بأبواب المعاملات وذلك أن الشريعة توسعت في بيان الحكم والعلل في تشريع هذه الأحكام ببيان مصلحتها للعباد وتتميمها لمكارم الأخلاق ومحاسن العادات, فإذا عرضت على العقول تلقتها بالقبول والانقياد (¬٦).
---------------
(¬١) علي بن أحمد الجرجاوي: صحفي أزهري مصري, رأس جمعية " الأزهر " العلمية، وأنشأ جريدة " الإرشاد " الأسبوعية, وقام برحلة ألف فيها كتابه: الرحلة اليابانية, وله كتاب: حكمة التشريع والفلسفته, توفي سنة ١٣٤٠ هـ. (الأعلام ٤/ ٢٦٢)
(¬٢) هو الشيخ محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الجكني الشنقيطي: المفسر الأصولي من علماء شنقيط ثم من علماء المدينة ولد بشنقيط وتعلم بها, وحج عام (١٣٦٧ هـ) واستقر مدرسا في المدينة المنورة ثم الرياض وأخيرا في الجامعة الاسلامية بالمدينة عام (١٣٨١ هـ) وتوفي بمكة عام ١٣٩٣ هـ, ومن كتبه: أضواء البيان في تفسير القرآن بالقرآن و دفع إيهام الاضطراب عن آي الكتاب و آداب البحث والمناظرة (الأعلام ٦/ ٤٥)
وأصل رسالة (منهج التشريع) محاضرة ألقاها فضيلته في الجامعة الإسلامية.
(¬٣) محمد الطاهر بن عاشور: رئيس المفتين المالكيين بتونس وشيخ جامع الزيتونة وفروعه, عين (عام ١٩٣٢ م) شيخا للإسلام مالكيا. وهو من أعضاء المجمعين العربيين في دمشق والقاهرة, ومن مؤلفاته: مقاصد الشريعة الإسلامية و أصول النظام الاجتماعي في الإسلام و التحرير والتنوير توفي عام ١٣٩٣ هـ. (الأعلام ٦/ ١٧٤).
(¬٤) هو علال أو محمد علال بن عبد الواحد بن عبد السلام الفاسي من كبار علماء وخطباء المغرب كان أستاذا بكلتي الحقوق بجامعة محمد الخامس بالرباط وفاس ومن مؤلفاته: دفاع عن الشريعة ومقاصد الشريعة ومكارمها توفي سنة ١٣٩٤ هـ. (الأعلام ٤/ ٢٤٦).
(¬٥) وقد أفردت مبحثا مستقلا في بيان فوائد معرفة الحِكم انظر (ص ٣١).
(¬٦) انظر: الموافقات (٢/ ٥٩٠, ٥٩١).

الصفحة 10