كتاب الحكم من المعاملات والمواريث والنكاح والأطعمة في آيات القرآن الكريم

وللراغب الأصفهاني كتاب موسوم بـ (الذريعة إلى مكارم الشريعة) (¬١).
وكذلك ما كتبه محمد بن عبد الرحمن البخاري (¬٢) في كتابه (محاسن الإسلام).
ومن الكتب التي أصّلت وعرفت بهذا الفن كتاب (الموافقات في أصول الشريعة) للإمام الشاطبي (¬٣) , وقد أسماه قبل ذلك (التعريف بأسرار التكليف) (¬٤) , كما ألف العز بن عبد السلام كتابه (قواعد الأحكام).
ومن هذه الكتب التي عنيت ببيان الحِكم: (حجة الله البالغة) لِشاه ولي الله الدهلوي (¬٥).
وهكذا استمر العلماء رحمهم الله يألفون في بيان حكمة التشريع وبيان أسراره حتى وقتنا الحاضر, وما ذاك إلا لأهميته وعناية القرآن به.
قال الشاطبي: (والمعتمد إنما هو أنا استقرينا من الشريعة أنها وضعت لمصالح العباد) (¬٦).
وقال: (وأما التعاليل لتفاصيل الأحكام في الكتاب والسنة فأكثر من أن تحصى) (¬٧).
وهكذا نجد كلام العلماء عن الحكم واضحا جليا.
وممن تطرق لهذا الموضوع من المعاصرين على سبيل التمثيل لا الحصر:
---------------
(¬١) هو أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضل الراغب الأصفهاني كان عالما بأنواع العلوم وماهرا في التفسير وله المفردات, والذريعة إلى محاسن الشريعة وأفانين البلاغة توفي عام ٥٣٥ هـ (طبقات المفسرين للأدنه وي ص ١٦٩).
(¬٢) هو محمد بن عبد الرحمن بن أحمد العلامة أبو عبد الله البخاري الواعظ المفسر قال السمعاني كان إماما متفننا قيل إنه ألف في التفسير كتابا أكثر من ألف جزء وأملاه في آخر عمره تفقه بأبي نصر أحمد بن عبد الرحمن الريغذموني وكانت وفاته في شهر جمادي الآخرة سنة ٥٤٦ هـ (طبقات المفسرين للسيوطي ص ٩٤). (معجم المؤلفين ٣/ ٣٨٩).
(¬٣) هو إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الغرناطي, أبو إسحاق الشاطبي فقيه أصولي لغوي مفسر من مصنفاته الاعتصام والموافقات وغيرها من الكتب, توفي سنة ٧٩٠ هـ. (شجرة النور الزكية ص ٢٣١).
(¬٤) انظر: الموافقات (١/ ٢٥).
(¬٥) هو أحمد ولي الله بن عبد الرحيم بن وجيه الدين العُمري الدهلوي نسبة إلى مدينة (دهلي الهندية) ولد سنة ١١١٤ هـ له مؤلفات كثيرة منها (الزهراوين) في تفسير سورة البقرة وآل عمران, والفوز الكبير في أصول التفسير, توفي سنة ١١٧٦ هـ. (الأعلام للزركلي ٨/ ١١٩) (ترجمة محقق كتابه حجة الله البالغة ١/ ١٠, ١١).
(¬٦) الموافقات (٢/ ٣٢٢).
(¬٧) المصدر السابق (٢/ ٣٢٣).

الصفحة 9