كتاب فضل يوم عرفة لابن عساكر

2 - أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الباقي بن محمد البََّزازُ، أخبرنا الحسن بن علي الجَوْهريُّ أخبرنا إبراهيم بن أحمد بن جعفر الخِرَقِيُّ حدثنا جعفر بن محمد الفريابيُّ حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا حماد بن زيد عن غَيْلان بن جرير عن عبد الله بن معبد عن أبي قتادة قَالَ:
أَََََتى النََّبيَّ صلى الله عليه وسلم رجلٌ فقال: يا رسولَ الله! كيف تصومُ؟. قال: فَغَضِبَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم فلما رأَى ذلك عمرُ بنُ الخطاب قال: رَضِيْنَا بالله، وبالإسلامِ ديناً، وبِمُحَمََّدٍ صلى الله عليه وسلم نبيَّاً نعوذُ باللهِ من غَضَبِ اللهِ وَغَضَبِ رسُولِهِ. قَالَ: فجعلَ عمرُ يُرَدَِّدُ هذا الكلامَ حتى سَكَنَ النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم من غَضَبِهِ ثم قال عمرُ: يا رسولَ الله! كيف بمن يَصُوْمُ الدَّهْرَ كُلََّه؟. قَالَ: "لا صَامَ ولا أَفْطَرَ – أو لم يَصُمْ ولم يفْطِرْ-". قَالَ: فقال: يا رسولَ الله! كيف بمن يَصُوْمُ يَوْمَيْنِ ويُفْطِرُ يَوْماً؟. قال: "ويطيقُ ذلك أَحَدٌ" قال: فكيف بمن يَصُوْمُ يَوْماً ويُفْطِرُ يَوْمَيْنِ؟. قال: "وَدِدْتُ أَنِّي أُطِيْقُ ذلكَ".
ثم قَالَ: "ثلاثٌ من كُلِّ شَهْرٍ ورمضانُ إلى رمضانَ فهذا صيامُ الدَّهْرِ كُلِّه، وصيامُ يَوْمِ عَرفةَ إنِّي أحْتَسِبُ على الله عز وجل أن يُكَفِّرَ السَّنَةَ التي بعده والسَّنَةَ التي قَبْلَهُ، وصيامُ يَوْمِ عاشوراءَ إنِّي أحْتَسِبُ على الله أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ التي قَبْلَه".
أخرجه مسلمٌ بطولِهِ والنسائيُّ مختصراً عن قتيبة.

الصفحة 148