كتاب درج الدرر في تفسير الآي والسور ط الحكمة (اسم الجزء: 3)

التأويل" (¬1). {مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ} ويحتمل أن كل ما يحدث في العالم ما بين السماء والأرض كقولك: فلان يسوس الرعية من جيحون إلى فرات.
{أَحْسَنَ كُلَّ شَيْءٍ خَلَقَهُ} عند صيانة شكله إليه، ويعطف مثله إليه وإن كان قبيحًا من وجه، كما قيل: القرناء في عين أمها (¬2) حسنة.
{مَهِينٍ} حقير ذليل.
{ضَلَلْنَا} أي ضعنا وغبنا، يقال: ضل الماء في اللبن إذا صار مستهلكًا فيه.
{مَلَكُ الْمَوْتِ} عزرائيل -عليه السلام- (¬3) يتوفى الأنفس بحول الله وقوته (¬4).
{كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا} أي الإيمان الاختياري الذي شاءه الله للمؤمنين ويسَّره لهم لم يشأه للكفار فعسره عليهم، دون الضروري عند معاينة العباس، وفيها رد على القدرية.
عن أنس بن مالك أن قوله: {تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ} نزلت في انتظار الصلاة التي تدعى العتمة (¬5).
¬__________
(¬1) البخاري (75)، ومسلم (2477).
(¬2) في الأصل و"ب": (أنها).
(¬3) (السلام) ليست في "ي".
(¬4) أكثر كتب التفسير تشير إلى أن اسم ملك الموت هو عزرائيل ولم أجده مسندًا مرفوعًا صحيحًا. وقد رواه أبو الشيخ في العظمة (3/ 905)، عن أشعث بن جابر الحراني -وهو تابعي صغير- قال: سأل إبراهيم -عليه السلام- ملك الموت واسمه عزرائيل وذكر الحديث -وهو حديث معضل-. وروي عن وهب بن منبه أيضًا عن أبي الشيخ في العظمة (3/ 900). وانظر حاشية السندي على سنن النسائي (4/ 118)، والسيوطي وكتاب التيسير بشرح الجامع الصغير (1/ 369)، وعامة المعاصرين من أهل الحديث كالعلامة ابن باز والعلامة الألباني وشيخنا ابن عثيمين رحمهم الله جميعًا كلهم يقولون: إنه لم يرد في تسمية ملك الموت أنه عزرائيل في حديث مرفوع صحيح ولذا نسميه كما سماه الله ملك الموت.
(¬5) أخرجه الطبري في تفسيره عن أنس بن مالك (18/ 611)، والترمذي (3196)، وابن أبي حاتم (9/ 3106).

الصفحة 1391