كتاب درج الدرر في تفسير الآي والسور ط الحكمة (اسم الجزء: 1)

يعتقد قدره (¬1) في نفسه فيبتلى بمن فوقه. و (الاحتراق) افتعال من الإحراق، والإحراق إفساد (¬2) النار الشيء.
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَنْفِقُوا} فيها أمر بالنفقة فهو على الوجوب، ولذلك قلنا العشر واجب من قليل الخارج وكثيره، ولقوله - عليه السلام -: "فيما سقت السماء العُشر" (¬3) و (التمِمم) القصد و {الْخَبِيثَ} ضدّ الطيب، والمراد به الحرام، وقيل: هو الرديء من الجنس كالمهزول والمسن من السائمة والسود من البيض والدقل من الرطب والمتدود من الرطاب {وَلَسْتُمْ بِآخِذِيهِ} من غير مائكم {إِلَّا أَنْ تُغْمِضُوا فِيهِ} أي إلا على إغماض أو بإغماض عن حقكم مسامحة {حَمِيدٌ} محمود في صفاتِهِ وقيل: شكور مثنٍ على عباده بخير وفقهم هو له، فعملوه بإذنه.
{الْفَقْرَ} خلو اليد عن المال، فالشيطان يخوِّف المتصدِّق به ويأمره بمنع الزكاة، عن مقاتل: كل فحشاء في القرآن فهو بمعنى الزنى إلا هذه.
{يُؤْتَ الْحِكْمَةَ} اتصالها بما قبلها من حيث إن من أوتي الحكمة اعتقد وعد الله لا وعد الشيطان (¬4).
وفي قوله: {وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ} حثٌّ على الصدقة والعزم على الخير وإيجابه والنذر إيجاب خير في الذمة والتزام طاعة لم يكتبها الله، وفي الحديث: "قضى عمر وعثمان في الملقاط بنصف نذر الموضحة" (¬5)
¬__________
(¬1) (قدره) ليست في الأصل.
(¬2) في "ب": (الفساد).
(¬3) أخرجه البخاري (1/ 377)، وأبو داود (1596)، والنسائي (1/ 344)، والترمذي (1/ 125)، وابن ماجه (1817) وغيرهم عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- مرفوعًا.
(¬4) الحكمة كما قال ابن عباس -رضي الله عنهما-: هو حكمة القرآن، وهو أن يعرف ناسخه ومنسوخه، ومقدمه ومؤخره، ومحكمه ومتشابهه، وحرامه وحلاله، وأمثاله. [أخرجه البخاري
(5/ 7)، والبغوي في تفسيره (1/ 291)].
وقال ابن وهب وابن زيد: الحكمة: الفقه في الدين، ورجح الطبري أن معناه: الإصابة فعلًا وقولًا، وقال: إن جميع الأقوال التي قالها القائلون داخلة فيما قلنا.
(¬5) لم أجد للأثر أصلًا فيما بين يدي من المصادر.

الصفحة 441