كتاب درج الدرر في تفسير الآي والسور ط الحكمة (اسم الجزء: 2)

عن (¬1) عبد الله بن سلام وأخيه عُبيد الله عن الصامين باليمن أنّ الإنجيل الصحيح عندهم أملاه عليهم المسيح -عليه السلام-، وأن هذه (¬2) الكتب الأربعة كتب التلامذة، اكتتبها (¬3) لهم يهودي وحرّف الكَلِم عن مواضعه.
{ذُو انْتِقَامٍ} الانتقام: المعاقبة وهو افتعال من النقمة، والنقمة: العقوبة.
{إِنَّ اللَّهَ لَا يَخْفَى} لا ينكتم عليه {شَيْءٌ} وضدّه الظهور، وإنّما لم يقتصر على {شَيْءٌ}؛ لأنَّ ذِكر السماء والأرض أبلغ في التهديد وأوقع في النفوس (¬4).
{يُصَوِّرُكُمْ} التصوير: إحداث الصورة، والصورة (¬5) شكل الأجسام حقيقة ويعبر بها عن كيفية كل متكيف، وأصلها من الإحالة، و (¬6) {الْأَرْحَامِ} جمع رحم، ككبد وأكباد وفخذ وأفخاذ، وهي موضع الحيض والحبل، {كَيْفَ يَشَاءُ} كما يشاء من غير إلجاء أحد أو أمره إيّاه، إذْ هو أعلى (¬7) مِنْ (¬8) أنْ يكون أمرُه تحت أمر ونهي هاباحة وحظر، وممّن صوّره في الرحم عيسى -عليه السلام-، والتصوير يوجب التخليق (¬9)، والتخليق: قبل ولادته.
¬__________
= ولأنه الأصل المرجوع إليه في ذلك الدين. وقال الفخر الرازي: الإنجيل مأخوذ من قول العرب: نجلت الشيء إذا استخرجته وأظهرته. ويقال للماء الذي يخرج من البئر: نجدٍ. وقال أبو عمرو الشيباني: التناجل التنازع، وسمِّي الإنجيل بذلك لأن القوم تنازعوا فيه.
[معاني القرآن للزجاج (1/ 374)؛ مفاتيح الغيب (7/ 138)].
(¬1) في "ب" "ي" "أ": (وعن) بالواو.
(¬2) في "ب": (وإن هذه الكلمات الكتب الأربعة).
(¬3) في الأصل: (واكتتبها) بالواو، والمثبت من بقية النسخ.
(¬4) في "ي" والأصل: (بالنفوس).
(¬5) في "أ" والأصل: (والصوت) وهو خطأ.
(¬6) (الواو) من "أ" "ب".
(¬7) في الأصل: (على).
(¬8) (من) جاءت مكررة في الأصل و"ي" "أ".
(¬9) في الأصل و"ي": (التخلّق).

الصفحة 461